5 فوائد صحية مدهشة للقهوة

يناقش الخبراء الفوائد الصحية العديدة لشرب القهوة، من تقليل الالتهاب إلى تعزيز التركيز. فإذا كنت ممن يتمتعون بشرب الكثير من القهوة سواء العادية أم منزوعة الكافيين، فلدينا أخبار جيدة لك ولكل شاربي القهوة في كل مكان. إن وجود عادة شرب القهوة اليومية قد يكون في الواقع شيئا جيدا.
شيء واحد لابد من أن نأخذه في الاعتبار، على الرغم من ذلك، هو أننا نتحدث عن القهوة نفسها فقط وليس القهوة الممزوجة أو المضافة. فالفوائد التي تمت دراستها هي عموما من القهوة، لذلك إذا كنت تشرب القهوة مع السكر المضافة أو منتجات كريم عالية الدهون، قد تنفي هذه الإضافات الفوائد الصحية لها.
وبطبيعة الحال، فإن العادات الغذائية تتمحور أولا وآخرا حول التوازن والاعتدال. حتى إذا كنت تضيف مجرد رشة من السكر وهذا هو المصدر الوحيد الخاص بك من السكر المضاف لهذا اليوم، قد تكون على ما يرام. ولكن قد تجد أيضا أن كمية صغيرة من القرفة هو كل الحلاوة التي تحتاج.
الآن، لندخل في تلك الفوائد الصحية.

القهوة العادية والقهوة منزوعة الكافيين تحتوي على مضادات الأكسدة

القهوة هي واحدة من أكثر المصادر وفرة وثباتا من المواد المضادة للأكسدة اللازمة لحماية الخلايا. في الواقع، القهوة هي واحدة من المصادر الرئيسية لمضادات الأكسدة في النظام الغذائي الغربي، وفقا لدراسة 2014 في المواد المضادة للأكسدة.
ولكن ماذا عن القهوة منزوعة الكافيين؟ عندما يتعلق الأمر بمضادات الأكسدة، فإن كلا من القهوة العادية ومنزوعة الكافيين تحتوي على كميات متماثلة منها، ومع ذلك، يبدو أن عملية استخراج الكافيين قد تقلل إلى حد ما من كميات الأحماض الفينولية والقدرة المضادة للأكسدة في القهوة منزوعة الكافيين. باختصار، فإن القهوة العادية قد تقدم فوائد صحية أكثر من منزوعة الكافيين، ولكن سوف تحصل على الامتيازات الصحية من كلتاهما.

القهوة قد تساعد في تقليل الالتهاب

معظم الفوائد الصحية المبلغ عنها من بنك القهوة هي على فرضية أن القهوة قد يكون لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات التي، مع مرور الوقت، قد تقلل من الالتهاب، وفي نهاية المطاف قد تقلل هذه من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. ووفقًا لدراسة تمت في 2017، فإن تناول القهوة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع2 ومرض باركنسون ، من بين حالات أخرى.
القهوة قد تساعد في الوقاية من السرطان
وقد ربطت الدراسات الرصدية استهلاك القهوة مع انخفاض خطر محتمل من سرطانات الثدي، القولون والمستقيم، بطانة الرحم، والبروستاتا، وقد ارتبط شرب أربعة إلى خمسة أكواب من القهوة يوميًا بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، ولكن ضع في اعتبارك أن البيانات ذات طبيعة ملاحظة، ولا يمكننا افتراض علاقة السبب والنتيجة.

القهوة مرتبطة بانخفاض خطر الاكتئاب

تشير بعض الأبحاث إلى أن شرب القهوة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بهذا الاضطراب المزاجي. ففي دراسة كبيرة أجرتها جامعة هارفارد مع أكثر من 50،000 امرأة، وجد أن النساء اللاتي يشربن كميات معتدلة [من القهوة] كان لديهن نسبة منخفضة من خطر الإصابة بالاكتئاب، وكان لدى النساء اللواتي يشربن كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا خطر أقل للإصابة بالاكتئاب من النساء اللواتي يشربن كوبًا أو أقل أسبوعيًا. ولم يكن شرب القهوة منزوعة الكافيين مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب في الدراسة.

القهوة قد تساعد صحة القلب

إليك خبرًا رائعًا لأي شخص لديه تاريخ عائلي من مشاكل صحة القلب: قد يقلل وجود عادة القهوة من خطر الإصابة بأمراض القلب. فقد وجدت دراسة أن أكبر فائدة يمكن الحصول عليها تكون عند شرب ثلاثة إلى خمسة أكواب من القهوة في اليوم. كما أن شرب القهوة قد يساعد في تقليل خطر أنواع أخرى من مشاكل القلب أيضا. لاحظت جمعية القلب الأمريكية أن شرب القهوة كان مرتبطا بانخفاض خطر الإصابة بفشل القلب بنسبة سبعة في المئة والسكتة الدماغية بنسبة ثمانية في المئة مع كل كوب إضافي من القهوة المستهلكة في الأسبوع، بالمقارنة مع من يشربون غير القهوة.
وأخيرا، احتساء القهوة قد يساعد في الحد من خطر الرجفان الأذيني، الذي تقول جمعية القلب الأمريكية أنه قد يؤدي إلى السكتة الدماغية. وقد يكون استهلاك ما يصل إلى 300 ملليغرام يوميًا من الكافيين كافيا للوقاية ضد اضطرابات نظم القلب، وفقًا لدراسة أجريت عام 2018 .

كم من القهوة يجب أن تشرب؟
الآن بعد أن أصبحت على بينة من فوائد القهوة، فإنه من المفيد أن نعرف كم يجب أن تشرب يوميا. تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتناول 400 ملليغرام من الكافيين يوميًا، وهو ما يعادل عادةً ثلاثة إلى خمسة أكواب، حيث تشير العديد من الدراسات إلى أن هذا الاستهلاك المعتدل هو الحد الذي يرون فيه فوائد. بينما ينبغي على النساء الحوامل أن لا يتناولن أكثر من 300 ملليغرام يوميا, وفقا لصحة كندا.

يمكن أن يسبب الكثير من الكافيين أيضًا مشكلات أخرى
إن شرب أكثر من خمسة أكواب من القهوة في اليوم قد ثبت أنه يسبب مشاكل بسبب تناول الكافيين، حيث أن استهلاك الكثير من الكافيين يمكن أن يؤدي إلى القلق، وزيادة معدل ضربات القلب، واضطراب المعدة وحتى ارتفاع ضغط الدم. الكافيين يؤثر على جميع الناس بشكل مختلف بحسب المركب الجيني الخاص بهم وكيفية تعامل الجسم مع الكافيين.
بالطبع، إذا لم تكن بالفعل شاربا للقهوة، فأنت لا تحتاج إلى بدء عادة جديدة. فليس عليك شرب القهوة لتكون بصحة جيدة. واحدة من الفوائد الأكثر إثارة للاهتمام هو أن لديها مضادات الأكسدة. يمكنك الحصول على تلك من الشاي أو من الأطعمة الأخرى مثل الفواكه والخضروات. من المهم بشكل عام اتباع نظام غذائي يحتوي على أطعمة كاملة بسبب الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. الصحة تأتي من الصورة الكاملة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *