كيفية الانتهاء من قراءة جميع الكتب التي بدأت قراءتها

ولقد قرأت مؤخرا تصريحا لناقد أدبي قال فيه أن Tristram Shandy هو أحد تلك الكتب التي لم يقم أحد بقراءة ما بعد الصفحة 10. حسنا يمكنني أن أفعل أفضل من ذلك. لقد أًعطيت Tristram Shandy كجائزة المدرسة في عام 1959 وها هو هناك في مكانه على رف الكتب مع إشارة مرجعية في ص 58. وأعتقد بأن هذا يعني أني قرأت ست صفحات في كل عقد من الزمن.

المشكلة هي أن لدي الكثير من الكتب من هذا القبيل. وليس السبب في أني أشعر بالملل جراء قراءتها أو أني لا أحب قراءتها، وسأكون سعيدا تماما حين أقرر أن أتوقف عن قراءة كتاب لا أجد فيه أي اثارة. ولكن المشكلة في أني لا أنتهي من الكتب التي أريد قراءتها حقا. في الحقيقة لدي رفوف مليئة بالكتب مع إشارات مرجعية موجودة في منتصفها. وحتى لو قمت باخراج أحد هذه الكتب من الرف، فسأضطر لقراءة الكتاب من البداية لأنني أكون قد نسيت محتوى الكتاب لأنه قد مر وقت طويل منذ نظرت فيه.

عادة ما يكون السبب في توقفي عن قراءة الكتاب هو وصول كتاب آخر على الساحة. أبدأ في قراءة الكتاب الجديد في حماسة، الأمر الذي يجعلني أنسى الكتاب القديم الذي كنت أقرأه. وبالطبع أنا لا أنهي قراءة الكتاب الجديد أيضا!

مؤخرا لقد وجدت الطريقة التي تجعلني أتجنب هذا، وتسمح لي بالانتهاء من قراءة جميع الكتب التي لم أكمل قراءتها. إذا كانت لديك نفس المشكلة (وأنا أعرف الكثير من الناس لديهم نفس المشكلة)، فقد ترغب في أن تحاول تطبيق تلك الطريقة.

ما أقوم به هو البساطة نفسها. اختار خمسة كتب وأعلمها على أنها كتبي “الحالية” وأضعها في كومة. ثم أسحب الكتاب العلوي من الكومة وأبدأ في القراءة بقدر ما أستطيع خلال دورة (جلسة) واحدة. وفي نهاية الدورة ، أقوم بوضع الكتاب في أسفل الكومة. ثم لدورة قراءتي المقبلة، أقوم باختيار الكتاب القادم من الكومة، وقراءة ما أستطيع خلال جلسة، ثم أضعه في أسفل الكومة. ثمة قاعدتين مهمتين يجب ان تأخذا بعين الاعتبار :

  1. أنا لا أسمح لنفسي بقراءة أي كتاب ليس في الكومة. إذا وصل كتاب جديد فعليه أن ينتظر حتى يتم الانتهاء من أحد الكتب الأخرى.
  2. أنا لا أسمح لنفسي لوضع كتاب على قمة الكومة لأكثر من دورة واحدة. متى ما وضعت من يدي، عليه أن يذهب إلى أسفل الكومة.

تعمل هذه الطريقة مثل السحر لأن تنوع الكتب يحرك اهتمامي. وللتأكد من أن الطريقة تعمل على أفضل وجه ممكن، إليك بضعة أشياء للملاحظة:

  1. اعط لنفسك تشكيلة جيدة من الكتب، سواء في الموضوع والحجم وسهولة القراءة. إذا اخترت خمسة من المجلدات الثقيلة، سوف ترى بأنك عاجز عن التقدم في القراءة.
  2. يمكنك التوقف عن القراءة حيث تريد، ومعظم الناس يفضلون التوقف عن القراءة في نهاية مقطع أو الفصل. وقد يساعدك إذا قرأت أول سطرين من القسم الجديد أو الفقرة قبل وضع الكتاب أسفل الكومة، فهذا يساعد عقلك للتحضير للدورة المقبلة مع هذا الكتاب.

ربما سأحضر حتى تريسترام شاندي الانتهاء يوما ما قريبا!

 

المصدر: How to finish reading all the books you start بتصرف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *