قانون الـ 72 – The Rule of 72

by

إذا كنت تريد أن تقرر بسرعة كم من الوقت سيستغرق رأس مالك لأن يتضاعف، فإن قانون الـ72 هو كل ما تحتاج. معظم الناس يعرفون مفهوم الفائدة المركبة بشكل عام، يعرفون أنه بمرور الوقت، ستبدأ الفوائد المكتسبة تكبر وتتراكم بسرعة أكبر. على الرغم من أنه مفهوم بسيط نسبيا، إلا أن تصور كيف يعمل يمكن أن يكون أكثر صعوبة.

أعتقد أن ألبرت أينشتاين أفضل من تكلم عن هذا المفهوم :

الفائدة المركبة هي أعظم اكتشاف الرياضية في كل العصور.

إذن، فما هو قانون الـ 72 وما علاقته بالفوائد المركبة؟ بكل بساطة، القانون يقول: أنه إذا قمت بقسمة 72 على نسبة الفائدة، فإنك سوف ستحصل على الوقت اللازم لمضاعفة رأس المال. على سبيل المثال ، افترض أنك تكسب نسبة 6 ٪ من العائد على وديعتك، لمعرفة كم من الوقت يستغرق هذا المبلغ من المال للمضاعفة، قم بعملية الحساب البسيطة التالية : 72 / 6 = 12 سنة.

لا يهم إذا كان لديك رصيد بدءا من 500 دولار أو 50،000 دولار ، إذا حصلت على معدل العائد الحقيقي  6 ٪ سنويا ، فأن أموالك ستتضاعف بعد 12 عاما.

جدول النسب

هذا الجدول يقوم بتسليط الضوء على أهمية محاولة عصر الأموال للحصول على أكثر ما نستطيع. إذا لاحظت، فإن الحساب الجاري أو حساب التوفير في البنك يكسب 1 ٪ ، فإذا أبقيت المال هناك ستحتاج إلى 72 سنة لمضاعفته. ولكن، إذا كنت تستطيع الحصول على 3 ٪ عائداً على هذا المال، فيمكنك تقليص  48 سنة من ذلك الهدف. وحتى عائد متواضع بمقدار 7 ٪ يسمح لك بمضاعفة أموالك في ما يزيد قليلا على الـ10 أعوام.

والأكثر إثارة للإعجاب هو عند اعتبار معدلات أعلى من العائد (الأرباح). على سبيل المثال، إذا كان استثمارلك في السوق خلال 5 سنوات جيدة ويمكنك تحقيق أرباح (عائد) 14 ٪ ، فإنك ستضاعف رأس مالك في الفترة نفسها.

الصورة الكبيرة

بالنسبة لمعظم الناس، فإن عدد السنين اللازمة لمضاعفة رأس أموالهم يبدو وقتا طويلا. حتى عند الحصول على عائد متواضع كـ 7 ٪ ، فإن الزمن اللازمة يزيد قليلا على 10 أعوام. حسنا، قد يبدو وكأنه وقتا طويلاً، ولكن هنا حيث يجب أن تأخذ بعين الاعتبار حقيقة قوة التراكم على المدى الطويل. دعونا نستخدم مثالا شاباً في الـ25 عاما وقد استطاع توفير مبلغ 10,000 $. للتبسيط، دعنا نقول أن الحساب استطاع أن يكسب عائد بمقدار 7.2 ٪ سنوياً، فوفقا لقانون الـ 72 ، فإن الأموال ستتضاعف كل 10 سنوات.

كما هو موضح في الجدول، فإنه مبدأ التراكم يبدأ نوعاً ما بطيئاً. عند سن 35 عاماً، قد لا تبدو 20,000$ بالشيء الكثير للحصول عليه، ولكن بينما تمر عقود من الزمن، تتسارع الأرقام في مضاعفة قيمتها، حتى إذا حان وقت التقاعد، تكون 10,000$ التافهة قد تحولت إلى أكثر من 150،000 دولار. المال يولد المزيد من المال مع مرور الوقت.

كما يجب أن تضع في الاعتبار، بأن كل هذا، ببساطة، باستخدام مبلغ مقطوع تم إيداعه مرة واحدة فقط، ودون توفير أي أموال إضافية. إذا أخذنا بعين الاعتبار إلى أن معظم الناس سوف يقومون بإيداع مبالغ بين الحين والآخر أو باستمرار لهذا الاستثمار، فإن هذا سيعمل على مضاعفة معدل التراكم بشكل ملحوظ.

بعض المحاذير

ضع في اعتبارك أن قانون الـ 72 هو مجرد خطوط عريضة. في العالم الحقيقي لن يكون معدل الأرباح ثابت ما لم يتم الاستثمار في وسيلة طويلة الأجل ذات دخل ثابت. بالإضافة إلى ذلك، سوف تحتاج إلى النظر في تأثير التضخم على النتائج. هذه القاعدة مجرد أداة للمساعدة في توضيح أثر الوقت ومعدل العائد على رأس المال.

تذكر، أن الوقت إما أن يكون أعظم الأصول لديك، أو أسوأ أعدائك. كلما بدأت مبكراً، حتى لو كان عن طريق استثمار مبلغ صغير فقط، كلما استطعت توفير المزيد من الوقت من أجل تراكم المال. ومن ناحية أخرى، كل أسبوع أو شهر أو سنة تمر هو وقت لا يمكن أن يعود. الأمر متروك لك أن تقرر ما إذا كنت تريد أن يكون الوقت بجانبك أو أن يعمل ضدك.

المصدر: Use the Rule of 72 to Understand Compound Interest بتصرف

http://genxfinance.com/use-the-rule-of-72-to-understand-compound-interest/