طرق لحث الأطفال لوضع أهداف للسنة الجديدة

by

ها قد أتى عام جديد. إنها لفرصة عظيمة لتعيين بعض الأهداف المثيرة لنفسك ، وتعليم أطفالك كيفية عمل الشيء نفسه. الأطفال يتعلمون من خلال القدوة، وما أفضل من وضع أهداف أمامهم حتى تبين لهم الطريقة؟

ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار عند تحديد أهدافك لمساعدة الأطفال:

1- كن حذرا عند اقتراح مواعيد أو حدود زمنية. عندما نصل الى سن يبدو معه أن الزمن يطير به، فإنه من السهل أن ينسى المرء كيف يشعر الطفل بالوقت. أتذكر عندما كان الاسبوعين تبدو وكأنه وقتا طويلا لدرجة غير معقولة؟  راع سن طفلك عند الحديث معه حول أطر زمنية.

2- اجعل أطفالك يقومون بكتابة أهدافهم أو قم بمساعدتهم في ذلك إذا كانوا صغارا جدا. وإضافة إلى تدوين الهدف نفسه، ليدونوا أيضا سبب أهميته وما سيبدو عليه عند تحقيقه.

3- قدر المستطاع ، اسمح لأطفالك أن يكونوا هم من قام بالتوصل إلى أفكار لأهداف خاصة بهم. إذا كنت بحاجة إلى تقديم اقتراحات، فعليك أن تراعي سنهم واهتماماتهم قدر المستطاع. وكن حساساً بشكل خاص حول “حجم الهدف”. الأطفال في حاجة إلى أن يتم تقسيم الأهداف الكبيرة إلى أهداف صغيرة بحيث يمكن أن ترى تقدماً سريعاً، ويفضل على أساس يومي. فهدف تعلم تهجئة خمس كلمات جديدة في الأسبوع أفضل من التركيز على الفوز في مسابقة الهجاء.

4- قم بمساعدة طفلك على تحقيق الهدف. ولكن لا تمسك الدفة. تأكد من أن طفلك يشعر باهتمامك ودعمك له، ولكن يجب أن تحرص على ألا يعتقد بأنك تريد أن تفعل ذلك بالنسبة له.

5- كن قدوةً ومثالاً جيداً من خلال وجود أهداف مكتوبة خاصة بك، واسمح لأطفالك بأن يروك تعمل من أجل تحقيقها بشكل منتظم.

المصدر: IDEAS FOR SETTING NEW YEARS GOALS WITH YOUR KIDS
http://kidsgoals.com/goal-setting-kids.shtml