سبل سهلة لتدريب الدماغ

هل يقوم عقلك بلعب الحيل عليك؟ مع كل دقيقة نشيخ ومع كل يوم يمضي يتراجع أداء الدماغ. ولكن ليس محتماً أن يكون على هذا النحو. فبإمكانك المحافظة على حيوية الخلايا العصبية والذاكرة والذكاء الحاد مع بعض الأساليب السهلة التي يمكنك أن تدرج في المهام العادية. وحتى التمارين الصغيرة والبسيطة تضمن المحافظة على اللياقة العقلية كلما تقدم بك السن.

تنفس بعمق فقط

نعم ، يمكن لفعل بسيط من قبيل أخذ الوقت للاستنشاق بعمق أن يقوم بشحن خلايا الدماغ. إن الحصين (hippocampus) ، وهو جزء صغير من الدماغ مسؤول عن الذاكرة قصيرة المدى والذاكرة طويلة المدى والرفاه العاطفي، إنه يتلف عندما تقل مستويات الأوكسجين في الجسم. ومن المفارقات، فإن الإجهاد هو أحد العوامل الرئيسية المرتبطة باضطراب التنفس. ومع ذلك، فأنه يمكن للتنفس العميق أن يقوم بخفض مستويات التوتر بشكل كبير.

قم بأخذ لحظات قليلة عدة مرات في اليوم للقيام بالتنفس العميق. قم بالاستنشاق من معدتك إلى صدرك والزفير من الصدر إلى معدتك. وينبغي أن يكون تنفسك عميقا وبطيئا ولكنه أيضا يؤدى بشكل مريح. قم بممارسة التنفس العميق خلال أوقات عصيبة مثل عند القيادة في حركة المرور أو الانتظار في الطابور.

غيّر روتينك

نحن نتعثر في الأخاديد التي تتسبب في دخول دماغنا في حالة القيادة الأوتوماتيكية. تغيير الطريقة التي تقوم بها بفعل المهام المتكررة الطفيفة تقوم باجبار عقلك إلى إيلاء الاهتمام، والتذكر والتعلم. وغالبا ما تكون عملية القيادة قائمة على القيدة الأوتوماتيكية، حاول أن تقوم بتغيير المسار أو قم بالتوقف مرة واحدة على الأقل على مسارك المعتاد.

كن يمينيا أو يساريا

أيهما تكون يدك المهيمنة، قم بالتبديل. قم بتنفيذ العمليات الروتينية اليومية مثل تنظيف الأسنان أو تمشيط شعرك باستعمال يدك غير المهيمنة. قم بتغيير الحذاء الذي تلبسه أو قم بتزرير القميص بطريقة عكسية. وسوف تشعر أنك على الأرجح غير مرتاحا بذلك وربما تغضب. دماغك يعمل بجد ويقوم بتعزيز الاتصالات العصبية.

اغلاق التلفزيون

العب لعبة فيديو أوأي لعبة مثل مونوبولي. تشير الدراسات إلى أن أداء المهام المتكررة التي تتطلب التنسيق بين اليد والعين وخاصة في بيئة غير ضاغطة يمكن أن تقلل من فقدان الذاكرة.

الغناء

ليس فقط أن الغناء يشعر بالراحة، ولكنه يقوم بجبر الدماغ على تذكر الكلمات والألحان. تشير بعض الدراسات إلى أن الموسيقى، وحتى الموسيقى السيئة، يمكن أن تحفز الدماغ. كما يمكن لقراءة الشعر من الذاكرة أن يكون لها تأثير مماثل.

تماما مثل جسمك البدني، فإن ممارسة التمارين جيدة للدماغ. اعمل على بقاء عقلك ذاكرتك في حالة ممتازة من خلال ممارسة مهام عقلية بسيطة لكنها فعالة. وكلما بدأت أسرع كلما تمكنت من الحفاظ على سلامة وحيوية الخلايا العصبية. ولكن، بالنسبة لمعظمهم، فإنه لم يفت الأوان بعد للبدء. لذلك قم بحل الكلمات المتقاطعة واجعل الدماغ يعرق.

المصدر: Article Cube

 http://www.articlecube.com/

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *