دعم قدرتك على التركيز أثناء القراءة – 1

by

يعني التركيز القدرة على تحقيق الانتباه التام، إن القارئ غير المتمرس يبذل كل جهده لكي يركز، ولكنه كثيراً ما يشرد أثناء القراءة، ويصح هذا بشكل خاص عند قراءة المواد غير الأدبية مثل معظم المواد المقروءة والكتب المدرسية.

في هذه السلسلة سنقوم بالتحدث عن مواضيع تتعلق بالتركيز أثناء القراءة ووسائل دعمه. ستتكون هذه السلسلة من سبع حلقات متفرقة، تبدأ بمقدمة يتم فيها ذكر أهمية التركيز أثناء القراءة، ثم نتحدث عن كيفية التهيؤ للتركيز وتخير مادة القراءة، ثم نأتي على ذكر أكثر العوامل تشويشا على القراءة، وبعد ذلك نبدأ بذكر بعض المقترحات التي تساعد على زيادة التركيز وحلول لعوامل التشويش، وبعدها نقوم بذكر تمرين مكون من عدة خطوات هدفه زيادة التركيز أثناء القراءة لاستيعاب أكبر قدر ممكن من المعلومات، ثم نبين فائدة التأكد من وجود قلم في اليد أثناء القراءة، وأخيرا نأتي على أهمية تدوين ملاحظات وأثره في ترسيخ واستيعاب المعلومات في الذهن.

أهمية التركيز أثناء القراءة

ذكرت بيكي باترسون، مؤلفة كتاب Concentration: Strategies for Attaining Focus، ذكرت بأن هناك خمسة أسباب رئيسية وراء أهمية التركيز وخصوصا أثناء القراءة. إن التركيز يساعدك على:

العمل بشكل أكثر إثماراً في عالم السرعة. لقد أصبحت حياتنا أكثر انشغالا، وخياراتنا أكثر اتساعاً ووقتنا أكثر أهمية وقيمة. وبدون القدرة على التركيز سوف نتخبط محاولين الموازنة بين عشرات الأشياء في عقولنا في نفس الوقت أو الإفراط في الانشغال بشيء واحد إلى الحد الذي يجعلنا لا نمضي قدماً.

تبنى إحدى الصفات المهمة لدى الأشخاص الناجحين. إن الناجحين يعلمون كيف يركزون على مهمة واحدة فقط. والانفصال من باقي الأشياء الأخرى مثل التركيز على القراءة أو إدارة اجتماع أو إجراء مكالمة هاتفية.

تحسين توعية حياتك. فكر في الأمر. كم تهدر من وقت القراءة في التفكير في ماضيك وحاضرك؟ هل تركز على حاضرك؟ إن تعلم كيفية التركيز على الحاضر هو أفضل طريقة لعيش حياتك على أفضل وجه.

انجاز المزيد في وقت أقل. إن ركزت أثناء القراءة فسوف تقضي وقتاً أقل عن الوقت الذي تستغرقه في القراءة وأنت شارد.

تجديد نشاطك وطاقتك. عندما تكون في حالة تركيز حقيقي لن تشعر بالجوع أو التعب أو السأم، وإنما ستشعر بدلاً من ذلك بأنك مفعم بالطاقة مما يجعلك تفيض بالنشاط والحيوية.

هل تعتقد أنك تولي جل تركيزك للقراءة الآن؟ إن كان الحال كذلك، فما الذي يمكنك من ذلك؟ إن لم تكن كذلك فما الذي يثير تشوشك؟ كيف يمكنك أن تنسى قدرتك على التركيز؟ إن الاجابة على هذه الأسئلة ستكون محور الحلقات القادمة من السلسلة.

المصدر: تعلم القراءة السريعة في 10 أيام – بقليل من التصرف