خمس خصائص للأشخاص الناجحين

إذا كنت قد اختبرت الحياة بما فيه الكفاية، فقد تكون على علم بأن أهم الأشياء في الحياة تأتي على ما يبدو عن طريق الحظ، أو من قبيل الصدفة. اكتشاف ما كان يعني لك أن تفعل، إيجاد فرصة فريدة من نوعها لا تصدق أو عمل عظيم ، الخ. حسنا، هذه الأحداث ليست عشوائية كما قد يعتقد البعض. سمات سلوكية معينة تزيد من احتمال وقوع هذه “الحوادث السعيدة”. وهذه الخصائص ليست حكراً على الأشخاص الناجحين، فهي، في اعتقادي، قابلة للتعلم و قابلة للتعليم.

أولا ، إليك بعض الأمثلة على ما أتحدث عنه، كيف تسير الامور الهامة عن طريق الصدفة على ما يبدو، تليها خمس خصائص الأشخاص الناجحين:

  • عاد ستيف جوبز إلى أبل كجزء من استحواذها لـ”نكست”. وبعد ذلك بعام، كان يدير مرة أخرى الشركة التي شارك في تأسيسها. في نهاية المطاف، قامت النجوم بالانحياز لأكبر تحول في تاريخ الأعمال. ولكن عودة جوبز إلى أبل لم يكن نتيجة خطة مسبقة، ولكن هذا حدث هكذا.
  • الطريقة التي استطاع بيل غيتس ومايكروسوفت أن يقوم بتطوير وتملك حقوق نظام التشغيل لحواسيب IBM حتى الآن، لا يمكن تخيلها أبداً. فقد كان غيتس يعمل على لغة البرمجة ل IBM. عندما ذكرت الشركة حاجتها إلى نظام تشغيل، أشار غيتس إلى شركة البحوث الرقمية، ولكن رئيسها التنفيذي غاري كيندل ترك المفاوضات لزوجته، التي لم توقع اتفاقية الخصوصية. فذهبت IBM مرة أخرى إلى غيتس، الذي اشترى QDOS من شركة سياتل وباعها لشركة  IBM  مع الاحتفاظ بحقوق الترخيص الحصري. وأنت تعرف الباقي.
  • قامت الكثير من الشركات الكبرى في بداياتها بصنع منتجات لا علاقة لها لما تصنعه الآن. كانت أميركان اكسبريس شركة للبريد السريع، وكانت نوكيا مصنع للورق وتويوتا كانت تصنع المغازل. بطريقة ما، وجد قادة هذه الشركات وسيلة لتحقيق العظمة.

  

بالطبع، لم يحدث شيء من هذه الأشياء عن طريق الصدفة البحتة. جميع المشاركين في الأحداث المذكورة أعلاه يمتلك خصائص كان لها وزنها في نهاية المطاف إلى حد كبير في أفعالهم ونجاحهم. بالنسبة لي، إنها تتلخص إلى خمس سمات :

  1. اقتناص الفرص. وهذا يعني الاستفادة من الفرص التي تنشأ، بما في ذلك الرغبة في العمل بجرأة وحزم ، واتخاذ المخاطر بدون التحليل الدقيق للنتائج الممكنة. الاختراع الناجح يتطلب الكثير من التجربة والخطأ. هذه هي عقلية الناجح.
  2. القدرة على تكوين العلاقات والإقناع. ونقصد هنا الطريقة القديمة في تكوين العلاقات. في الواقع ، فإن تعريف تكوين العلاقات هو “التحدث بشكل غير رسمي ، والدردشة ، أو الدردشة بطريقة ودية ومقنعة جدا  للحصول على خدمة ،أو أعمال تجارية ، أو اتصالات“. وهذا ما يفتح الأبواب لمزيد من النجاح.
  3. امتلاك صفة المبادرة. يمكن أن تكون عرضة لكل الفرص في العالم، ولكن إذا كنت متشائما ودائما ترى النصف الفارغ من الكأس، فلن نستطيع أبدا الاستفادة من أي منها. وسوف تكون الرجل الذي يقول دائما: “أنا تقريبا [املأ الفراغ] ، أنا لا أعرف ما الخطأ الذي حدث.”
  4. الصدق والأصالة. ينجذب الناجحون الأذكياء إلى من هم على سجيتهم وصادقون. إن الأصالة والخلو من التصنع يغري الآخرين على الانفتاح وتبادل أفكارهم ومشاعرهم.
  5. امتلاك صفة الفضول. من الصعب تحديد أو توضيح هذه الخاصية، ولكن أعتقد أنه يعني إلى أن هناك حاجة حقيقية لمعرفة الأشياء، وفهم كيفية عمل الأشياء، أو عمل شيء مهم. هذا ما يدفع بعض الناس، وشيء واحد أكيد، نحن لا تتوقف حتى نجد ما نبحث عنه.

المصدر: 5 Characteristics of Successful People بتصرف

http://www.bnet.com/blog/ceo/5-characteristics-of-successful-people/6973?tag=content;drawer-container

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *