بيان الرؤية Vision Statement

by

 

يجب على الشركات فهم أهمية وجود بيان للرؤية لسلامة الشركة حاليا ولضمان اتجاهها المستقبلي. في حين أن خطة العمل وبيان المهمة تقوم بوضع أساس متين ومتماسك لهيكل الشركة، إلا أن بيان الرؤية يحدد مسارا للنجاح على المدى الطويل. ويجوز لبيان الرؤية أن تطبق على الشركة بأكملها أو على شعبة واحدة من تلك الشركة. سواء بالنسبة لجميع أو جزء من المنظمة ، وبيان الرؤية يجيب على السؤال “إلى أين نريد أن نذهب؟”.  وصحيح أن بيان الرؤية لا ترشدك إلى كيفية الوصول إلى الهدف ولكنها تقوم بتعيين الاتجاه أثناء التخطيط لعمل الشركة. ولهذا السبب فإنه من المهم عند صياغة بيان رؤية أن تسمح لخيالك التحليق عاليا وأن تطلق له العنان لكي يحلم. فمن المهم أن يجسد بيان الرؤية العاطفة لديك.

وضع بيان الرؤية

يلخص موقع Mindtools عملية وضع بيان رؤية لشركة ما، يلخصها في ثلاث خطوات، هي:

  1. تحديد مهمة الشركة ، بما في ذلك قيمة الإنسان في إطار هذه المهمة.
  2. تحديد أي من جوانب الشركة لها قيمة أكثر بالنسبة لك كصاحب عمل، للزبائن أو العملاء، أو أي أصحاب المصلحة الآخرين؛ قم بدمج هذه القيم في بيان الرؤية.
  3. ايجاد صيغة مشتركة من بيان المهمة والقيم التي تستند ‘ليها الشركة من أجل التوصل إلى بيان رؤية ملهمة ومحفزة، تقوم بتحفيز الموظفين، فضلا عن الزبائن الخارجيين والأطراف المعنية الأخرى.

عند كتابة بيان الرؤية، يمكن أن تكون بيان المهمة والكفاءات الأساسية الخاصة بك، يمكن أن تكون نقطة انطلاق قيمة لتوضيح القيم الخاصة بك. ولكن كن حذرا عندما تقوم بصياغة بيان الرؤية، من عدم الوقوع في فخ التفكير فقط لسنة أو سنتين. وبمجرد الانتهاء من صياغة البيان، فإن هذا البيان سيكون له تأثير كبير على عملية صنع القرار وطريقة تخصيص الموارد في المستقبل.

مكونات بيان الرؤية الجيدة :

  • يصاغ البيان بلغة الحاضر وليس المستقبل. يصف البيان ما نشعر به وما نفكر به وما نقوله أو نفعله  كما لو كنا قد وصنا إلى رؤيتنا الآن.
  • وتتلخص بعبارة قوية. هذه العبارة تشكل الفقرة الأولى من بيان الرؤية. وتتكرر هذه العبارة قوية في وسائل الاتصالات لديك لتحريك الذاكرة لفترة أطول البيان.
  • وتصف النتيجة،  أفضل نتيجة يمكننا تحقيقها. وهي لا تخلط بين الرؤية والأهداف لفترة معينة من الزمن. بيان الرؤية لا  يوفر مقاييس رقمية للنجاح.
  • وتستخدم لغة لا لبس فيها. فهي لا تستخدم كلمات ومصطلحات تجارية مثل زيادة وتخفيض.
  • وتثير العاطفة. ومع ذلك، فهي تفصل الجانب الثابت في الرؤية مما نراه ونسمعه ونقوم به، عن جانب اللينة من الرؤية فيما نفكر به والمظهر.
  • وتساعد على بناء صورة، الصورة نفسها، في أذهان الناس.

أمثلة:

Kraft Foods

Helping people around the world eat and live better.

 

Toyota

To become the most successful and respected lift truck company in the U.S

 

Microsoft

A personal computer in every home running Microsoft software

 

The Walt Disney Corporation

To make people happy