الحياة مدرسة

by

تعتبر السنوات الماضية من حياتك مصدراً هاماً جداً للمعلومات، فهي تعرفك بضرورة الحصول على ما تريد أكثر من كل المحاضرات والكتب وشرائط الفيديو والكاسيت التي تتكلم عن هذه المواضيع. أن خبرتك عن السنوات الماضية مليئة بتنويهات عن النجاح وزيادة الدخل، وتوطين علاقات ايجابية وكسب  نوع العرفان الذي تريده، وتحقيق الرضا والإشباع وصنع التحول الذي كنت ترغب فيه. عندما تتمعن في حياتك ستجد فكراً عاقلاً وحكيماً أكثر مما تحتاجه في مساعدتك لتحقيق أهدافك في الحياة والحصول على أكثر مما تريد.

 إن بعض الدروس المستفادة هي بسيطة لدرجة محرجة، فالكل يعرفها وسمعناها مراراً و تكراراً من والدينا وأصدقائنا ورؤسائنا في العمل وغيرهم، وهي محرجة أكثر بسبب طول المدة التي استغرقناها حتى نتعلم هذه الدروس. الدروس حولنا في كل مكان، وإذا أردنا أن نعيش عامنا هذا أفضل من الأعوام السابقة فعلينا أن نستيقظ ونرى هذه الدروس. إن إدراك مواطن الجواهر في خبرتنا نحن أهم من البحث عن الذهب في مناطق أخرى.

 عندما تبدأ في تمييز الدروس ستزيد خصوبة التربة لديك، وهكذا تكون أفسحت مجالاً واسعاً للنمو. وسيعمل التفكير في الأخطاء والأشياء التي تريد أدائها بشكل مختلف مع البدء في تغيير المناخ الذي تعيش فيه.

 إن أسهل طرق التعليم هي أن نتعلم من أنفسنا، فلا أحد يعرفنا أفضل من أنفسنا. ألا ترى أنه عندما نريد نتعلم زراعة الحدائق فإننا نحصل على معلومات من عدة مصادر مختلفة مثل الوالدان، الجيران، الأصدقاء، وكتب زراعة الحدائق، إلا أن أفضل هذه المصادر هو المزارع. فهو قد أجاد ما يفعله ويملك كثيراً من الخبرة في هذا المجال هي نتاج سنوات عديدة من العمل. وهكذا نكون نحن أفضل مصدر معلومات عن أنفسنا في توجيهنا في حياتنا. لا أعلم عن شعورك ولكني أغضب جداً عندما يقوم أحد أصدقائي، أو أي شخص أعرفه بإسداء نصيحة إلي كنت في السابق قد أخبرت نفسي بها. ألم يحصل لك مرة أن أخبرت نفسك لماذا لا افعل….؟ ألم يكن من الأفضل القيام بـ….؟ ثم بعد ذلك تسمع  صديقك يردد لك نفس النصيحة؟

 يجب علينا أن نتعلم من المواقف التي نتعرض لها وإلا فإننا عرضة للاستمرار في الاستماع إلى نفس المحاضرة مرة بعد مرة.

 تحويل الدروس إلى ارشادات شخصية

  • قم بوضع قائمة بالدروس التي تستطيع تذكرها.
  • اختر أهم ثلاثة دروس, وهذه الدروس تعتقد بأنك إذا اتبعتها في السنة القادمة وقمت بتطبيقها على نحو صحيح وشامل، فإنها ستحدث أكبر قدر من الاختلاف في حياتك وحياة من حولك. خذ وقتك في التفكير ولكن لا تستغرق وقتاً طويلاً.
  • قم بتحويل هذه الدروس المختارة إلى تعليمات. ولكي نحول الدروس إلى تعليمات فعلينا أن نصيغ هذه الجمل (التعليمات) بحيث تكون قصيرة، واضحة، وقوية اللهجة بقدر الإمكان. ابدأ بالأفعال  واجعل العبارات موجهة واجعلها ايجابية لا سلبية. (الجمل الايجابية هي التي تبدأ بالأمر، والسلبية هي التي تبدأ بالنهي)

 ستكون هذه العبارات والدروس الثلاثة هي دليلك الشخصي في السنة القادمة، حيث ستقوم بمحاولة التمسك بهذه العبارات حتى تشعر فعلاً بمقدار التقدم الذي أحرزته في حياتك.