الحاجة إلى صندوق طوارئ The need for an Emergency Fund

by

إن الكثير من مستشاري المالية الشخصية تصف لنا سلسلة من الأشياء التي يجب علينا أن نفعلها من أجل تحقيق الاستقلال المالي. معظم كتب التمويل الشخصي أيضا تنص على أن أول شيء يجب عليك القيام به — بعد تلبية الاحتياجات الأساسية ، وعلى الرغم من خفض الإنفاق – هو أن تبدأ بإنشاء صندوق للطوارئ.

ما هو صندوق للطوارئ؟ 
صندوق الطوارئ عبارة عن كمية من المال يتم توفيرها وتخزينها قي مكان قابل للوصول إليها بسهولة. وهذا المال للاستخدام فقط في الحالات الطارئة. ليس لاستخدامها في شراء سيارة جديدة. ليس لاستخدامها لشراء بلاي ستيشن جديدة. ليس لاستخدامها لإعادة ترميم حمامك. إنها فقط لاستخدامها في الحالات الطارئة.

لماذا تحتاج إلى إنشاء صندوق للطوارئ؟ 
هل حقا بحاجة إلى أن نسأل؟ وفيما يلي بعض حالات الطوارئ واقع الحياة التي حدثت مؤخرا إلى بعض الناس:

  • انهار باب المرآب.
  • تعرض أحد أفراد الأسرة لحادث (لا سمح الله)
  • تعطل السيارة فجأة ولابد من إصلاحها.
  • توقف التكييف المركزي للمنزل عن العمل.

وهذه كلها حالات الطوارئ من درجة أو أخرى. في كل حال ، هؤلاء الناس – مع صندوق للطوارئ – ستكون في وضع أفضل من أولئك الذين لا ينشئوا صندوقا للطوارئ. وتشير الدراسات إلى أن أولئك الذين لا يوفرون لحالات الطوارئ هم أكثر عرضة لتراكم الديون. قد تشعر بأنك لا تستطيع أن تنشأ واحدا، ولكن الحقيقة هي انك لا تستطيع أن لا يكون لديك واحدا. صناديق الطوارئ ضرورية ، حتى بالنسبة لطلاب الجامعات.

كم يكفي؟ 
على الرغم من أن خبراء التمويل الشخصي يرون ضرورة وجود صندوقاً للطوارئ، إلا أنه ليس هناك توافق في الآراء بشأن حجمه. يقول البعض أنك بحاجة لتوفير مبلغ يعادل راتب عام كامل. ويعتقد آخرون بأن 1000 دينار كافية. ولكن معظم الاقتراحات تميل إلى أن تقع ما بين هذين القيمتين.

كم أنت بحاجته حقا؟ يجب أن يكون حجم الصندوق على قدر ما يصلح لك. ليس هناك إجابة صحيحة واحدة. قم بدراسة وضع المالي – دخلك واحتياجاتك – كي تقرر كم يجب أن توفر.

كيف تبدأ؟ 
يمكن البدء بإنشاء الصندوق بإيداع مبلغ بسيط إلى حساب التوفير. هذا المبلغ يعتمد عليك، قد يكون 100 دينار شهريا وقد يتراوح ما بين 20 – 70 دينار شهريا. ولكن قبل أن تبدأ، تأكد من أن قد غطيت نفقات المعيشة الأساسية. وبينما أنت تقوم ببناء صندوق الطوارئ، تأكد أنك أيضا تقوم بالحد من الإنفاق الخاص وتجنب الديون.

اعتقد انه من الحكمة أن تبقي أموالك في مكان ليس من السهل جدا الوصول إليها. (تجاهل هذه نصيحة إذا كنت تعرف أنك منضبط ولن تقوم باستخدام المال لأغراض أخرى.) قد تقوم، على سبيل المثال، بفتح حساب في أحد البنوك بعيدا عنك فيصبح من الصعب عليك الذهاب إليه، أو إيداع الأموال في حساب لا يحمل بطاقة مربوطة به. ما زالت السيولة موجودة عند الحاجة إليها، ولكنك ستكون مجبرا على النظر في تصرفاتك قبل عمل أي سحوبات.