التحليل الرباعي SWOT

by

يستخدم التحليل الرباعي(SWOT) كأداة تحليل استراتيجي عامة في عدة مجالات. إدارة الأعمال، تسويق، تنمية بشرية، إلى آخره. وينقسم هذا التحليل كما كتبت حروفه الأربعة بالإنجليزية إلى S-W-O-T ويمكن تعريفها كما يلي:

القوة Strengths : عناصر القوة في المشروع والتي تميزه عن غيره من المشاريع  ، وهي العوامل الداخلية التي تؤثر إيجاباً على المشروع مثل توفر السيولة المطلوبة أو وجود العمالة ذات الخبرة والكفاءة.
الضعفWeaknesses  : نقاط الضعف في المشروع ،  و هي العوامل الداخلية التي تؤثر سلباً على نشاط الشركة مثل بطء علميات التوزيع أو ضعف المبيعات أو ضعف العلامة التجارية.
الفرص Opportunities : هي التي يمكن أن تأتي من خارج المشروع وقد تؤدي إلى زيادة المبيعات وأيضاً يمكن أن تؤدي لزيادة الأرباح. هي العوامل الخارجية التي تصب في مصلحة الشركة مثل وجود الدعم الحكومي أو سهولة إيجاد التقنية وتطبيقها

التهديدات Threats : وهي التي يمكن أن تأتي من خارج المشروع وتسبب اضطرابات للمشروع. هي العوامل الخارجية التي تؤثر بصورة سلبية على أداء الشركة ومنها على سبيل المثال المنافسة أو المؤشرات الاقتصادية السلبية.

نقاط القوة والضعف ببساطة هي العوامل الداخلية والتي تقع في نطاق سيطرة الشركة. أما بالنسبة للفرص والتهديدات فهي العوامل الخارجية والتي ليس للشركة تأثير عليها والتي يمكن أن تستغل في صالح الشركة فتصبح فرصة أو تستخدم ضدها فتصبح تهديداً.

يجبر التحليل الرباعي (SWOT) إدارة المؤسسة إلى أن يكونوا صادقين عند النظر في كل من نقاط القوة والضعف في مجال عملهم، فضلا عن الفرص والتهديدات. وكلما كان التحليل أكثر دقة، كلما أصبحت المؤسسة في وضع أفضل من أجل البقاء على المدى الطويل. وكلما كان التحليل أضعف، كلما زاد احتمال إغلاق المؤسسة نتيجة  تغيير الاتجاهات أو التهديدات. كما أن التهاون في عمل هذا التحليل يؤدي أيضا إلى فشل المؤسسة لأنها لم تعمل على تحسين المناطق الضعيفة.

طريقة القيام بتحليل SWOT:

  1. قم بإلقاء نظرة على نقاط القوة في في مؤسستك وما تقوم به بشكل صحيح. قد تكون استثمرت في تكنولوجيا متطورة مما عاد على المؤسسة بشكل رائع، أو قد يكون فريق المبيعات الخاص بالمؤسسة حقق أعلى الأرقام في المنطقة. أو قد تكون المؤسسة ملتزمة بمبدأ أخلاقي صعب جعل الجمهور أكثر وعيا وإدراكا للمؤسسة.
  2. قم بدراسة نقاط الضعف في مؤسستك. لا تخف من أن تكون حاسما بشأن عملك وكيفية  تنفيذ الأعمال. فربما لا يوجد عدد كاف من المدراء في المؤسسة، أو قد يكونون كًثًر. وقد تكون المؤسسة قد اتخذت ديونا من أجل توسيع نطاق عملياتها، والآن أصبحت الديون عبئا على المؤسسة. أو قد تكون مؤسستك تستخدم نفس نظام الكمبيوتر للسنوات ال 30 الماضية، وقد بدأت الآن في التأثير سلبا على عملك.
  3. ابحث عن الفرص التي يمكن لمؤسستك الاستفادة منها. قد تكون مؤسستك تعمل في نشاط أمن المعلوماتية ورأيت بأن تكنولوجيا الهاتف الذكي فتحت سوقا جديدة لم تستغل بعد. وربما تعمل كشركة للنشر، وتشعر بأن الآن هو الوقت للنظر في نشر الكتب التفاعلية. وغيرها من الفرص
  4. استعرض ما تقوم به الشركات المنافسة وقم بقياس التهديدات التي تشكلها لعملك. أيضا ، انظر في كيفية تغيير النزعات وتأثيرها على توجهات المشتري، وعما إذا كانت أو لم تكن تؤثر على نشاط مؤسستك. كن صادقا مع نفسك. ربما لم تتغير التكنولوجيا أو النزعات، ولكن قد تكون هناك العديد من الشركات التي تقدم خدمات مماثلة لتلك التي تقدمها مؤسستك. وربما أن الحكومة تدرس إقرار تشريعات من شأنها أن تؤثر سلبا على عملك. خذ في الاعتبار أي شيء يمكن أن يشكل تهديدا لعملك.

الآن يأتي دور السؤال التالي: “كيف يمكنني أن أستفيد من تحليل البيئة المحيطة؟”. الحقيقة أن هذا هو الجزء الأصعب فالكثيرين يعرفون المشاكل ولكن فقط القليلين يستطيعون أن يجدوا الحلول الملائمة وأقل القليل يستنبطون الحلول المثلى. ويساهم تحليل SWOT في زيادة فهمك لوضعك في السوق فمن خلاله ستعرف فرصة منتجك الحالية وما إذا كان التركيز مثلاً على منتج آخر سيكون من الأفضل لك. كذلك يمكنك التحليل من معرفة أوجه القصور وبالتالي يمكنك إعادة توزيع الموارد. كما تتميز هذه الأداة بشموليتها حيث أن كل ما هو محيط بالمؤسسة يمكن تصنيفه في أحد الاتجاهات المشار إليها ولعل هذا هو سر انتشارها الواسع في عمليات التخطيط الاستراتيجي حيث لا تخلو الخطة الإستراتيجية من هذا التحليل المتكامل.

المصدر:

business strategies
What is a SWOT Analysis, How Do You Develop One?
http://www.bizstrategies.biz/swot-analysis.html

Marketing Teacher Ltd
SWOT Analysis
http://www.marketingteacher.com/lesson-store/lesson-swot.html#rules

ويكيبيديا  – النسخة العربية
التحليل الرباعي(SWOT)
http://ar.wikipedia.org/wiki/تحليل_رباعي