الإنتاج على الطلب Make to Order

by

تقوم نظم الإنتاج التقليدية بإنتاج منتجات ثم تقوم بتخزينها في المخزن حتى يتم بيعها بما يسمى الإنتاج للتخزين (Make to stock). ولكن من أجل الحد من المخزون وزيادة مستوى التخصيص، قامت بعض الشركات بتصميم أنظمتها الإنتاجية بحيث تقوم بتصنيع المنتجات فقط بعد وصول طلب بذلك. ويشار إلى مثل هذه الأنظمة على أنها أنظمة الإنتاج على الطلب.

أنظمة الإنتاج على الطلب ليست مناسبة لجميع أنواع المنتجات، ولابد من وزن القرار بعناية بشأن تطبيق نظام الانتاج على الطلب أو نظام الانتاج للشراء. فيما يلي نستعرض بعض العوامل التي لابد من أخذها في الاعتبار عند تقييم احتمال تطبيق نظام الإنتاج على الطلب:

قيمة المنتجات المخصصة: هل العملاء على استعداد لدفع المزيد من أجل التخصيص؟

صبر العملاء: هل العملاء على استعداد للانتظار للمنتج المخصص حتى يتم تصنيعه وتسليمه؟ إن لم يكن ، فإن تكلفة فقدان العميل للمنافسة هو الهامش على المنتج، بالإضافة إلى قيمة أي مشتريات في المستقبل التي قد تكون فقدت نتيجة لتحول العملاء إلى المنافسة. حتى لو قام العميل بالتبديل إلى نموذج آخر في نفس الشركة، فإنه قد ينتج خسارة رضا العميل.

تكلفة نفاد المخزون: على افتراض أن العميل قادرا على الصبر بما يكفي للانتظار لوقت التسليم المحدد، فإن نظام الإنتاج على الطلب يحل مشكلة نقص المخزون أو عدم توفر المنتج في المخازن. إذا كان نفاد المخزون يشكل تكلفة كبيرة نسبيا فإن نظام الإنتاج على الطلب يصبح أكثر جاذبية.

تكلفة تكدس المخزون: هل المنتج يفقد قيمته بسرعة؟ هل هو قابل للتلف بسهولة؟ هل يقوم العملاء بطلب منتجات على مستوى عال من التنوع (وبالتالي ارتفاع تكاليف المخزون)؟ نظام الإنتاج على الطلب يصبح أكثر جاذبية مع زيادة تكلفة تكدس المخزون.

زمن التقدم Leadtime : وجود زمن تقدم طويل قد يجعل نظام الإنتاج على الطلب غير قابل للتطبيق إذا كان العملاء ليسوا على استعداد للانتظار.

تكلفة تجهيز الإنتاج: إذا كانت تكاليف تجهيز الإنتاج مرتفعة، فإن هذا قد يجعل نظام الإنتاج على الطلب يتكبد تكاليف كبيرة جدا نسبيا نظراً لتطبيقه. إن أنظمة التصنيع الآلية المرنة تساعد على تقليل تكاليف تجهيز الإنتاج.

المصدر: Make to Order
QuickMBA.com
http://www.quickmba.com/ops/make-to-order/