اكتشف ذاتك

قد تكون هذه الخطوط أسرع وسيلة لإضفاء عنصر الإثارة في حياتك. إذا كانت الفكرة تبدو مملة بالنسبة لك،  فاعلم بأن وعيك بدأ يتلاعب بك. وغالباً ما يقوم بعض المتشككون من إساءة فهم مغزى اكتشاف الذات، فهم يخلطون بينه وبين لوم النفس أو الافتتان بها. وفي الحقيقة، فإن اكتشاف الذات مسألة لا علاقة لها بالافتتان بالنفس ولا تمت إلى لومها بصلة.

إن عملية اكتشاف الذات هي عملية غاية في الأهمية في العثور على حياة ذات مغزى والمحافظة عليها، وهي بذالك تكون عملية ايجابية. والأشخاص الذين اكتشفوا ذاتهم ويشعرون بسلام مع أنفسهم ومن حولهم، هم الذين يحولون حياة الآخرين من حولهم إلى حياة ذات هدف ومغزى.

حتى نعرف ذاتنا فإننا يجب أن نكتشف، ونواصل اكتشاف:

  1. هويتنا: حتى نستطيع أن نستفيد من قوتنا إلى أقصى الحدود وتنمية المناطق التي نريد تعزيزها في أنفسنا، وتعديل نقاط ضعفنا والتحكم فيها.
  2. معتقداتنا: وهي كل ما نؤمن به، حتى يتسنى لنا العمل بحماس ونحافظ على احترام الذات من خلال الحفاظ على الانسجام بين أسلوب الحياة والمبادئ القائمة عليها.
  3. رغباتنا: حتى نعرف ما نريد من حياتنا وما نرغب فيه. وهذا يعمل كمحرك وحافز لنا في محاولة تحسين مستوى العيش. 

لطالما أردت أن أكون شخصاً ذا شأن، ولكن كان يجب علي أن أكون أكثر تحديداً 

ليلى توملين

 طرق اكتشاف الذات:

هنا أربع طرق استخدام أي منها لمحاولة اكتشاف الذات. ويمكن أيضاً استخدامها جميعاً للغرض نفسه. وأنا شخصياً أفضل الطريقة الرابعة، واستخدامها كثيراً مع من أعرفهم.

  1. خصص ليلة واحدة على الأقل للتعرف على ذاتك. اكتب قائمة بنقاط قوتك الرئيسية العشرة. ولتكن تتضمن خليطا من الشخصية والقدرات والمهارات. واكتب أمام كل نقطة كيف تستفيد منها في تغيير حياتك. ومثال على ذلك تكتب سأسخر مهاراتي التنظيمية لإعادة بناء حياتي الشخصية والتخطيط لمغامرة جديدة.
  2. اكتب ست نقاط ضعف لديك وكيفية التعامل معها أو تغييرها. مثلاً سأصبح أكثر تنظيماً بأن استيقظ مبكراً 15 دقيقة عن الموعد المعتاد.
  3. اسرد ثلاثة مواطن في نفسك تود أن تبدأ في تنميتها على الفور واكتب وعداً لكل موطن من هذه المواطن فيما يتعلق بتطوير حياتك. مثال “سأشترك في دورة مسائية في علوم الفضاء حتى أعيد تجديد نزعاتي الفضولية“.
  4. تخيل أنك تبلغ من العمر الآن 80 عاماً وأن أحداً ما سيلقى خطبة عنك وعند سماتك الشخصية الرائعة. ما أفضل ست خصال تفضل أن يثنى عليها؟ اكتب بجانب كل واحدة من هذه الخصال ما تحتاج أن تقوم به حتى تستطيع العيش بانسجام مع كل واحدة منها الآن. مثال: “الاهتمام بالآخرين – إنني في حاجة إلى أن أكرس وقتا أطول لأطفالي ووالدي“.

أن اكتشاف أعماق الشخصية وإمكاناتها يعد إحدى أسرع الوسائل التي تساعدنا على جعل الحياة أكثر اشباعاً وأسمى معنى.

المصدر: Shortcuts to getting a life

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *