إزرع فى نفسك عادات النجاح

by

 

بقلم: د. نبيهة جابر
يجب أن يعرف كل من يحاول تحقيق النجاح إن النجاح ليس إتخاذ القرارات السليمة على قدر ما هي عادات سليمة. إن مفتاح النجاح يكمن في القرارات اليومية التي تشكل العادات. إن هؤلاء الذين يملكون العادات الصحيحة هم من ينجحون.

 

1. الناجحون يعتنوا بأنفسهم
النجاح يبدأ في العقل وليس فى الجسد. الشخص الذى يريد النجاح يجب أن يعتني بعقله وجسده. الناجحون يتغذوا جيدا ويحافظوا على لياقتهم النفسيه والصحيه. وهم أيضا يحافظوا على صفائهم الذهنى وقدرتهم على التركيز.

 

2. إفعلها الآن ولا تتكاسل
لا تتكاسل وتؤجل ما يجب عمله الآن إلى الغد أوحتى بعد غد. الناجحون لا يتباطئوا ويؤجلوا أعمالهم. عاده ما نؤجل العمل الذي لا نحبه أو لا نهتم به. الناجحون يؤدوا العمل ككل في وقته .لإن كل جزء من العمل له نفس الأهميه ليكتمل ويتم. إذا اردت النجاح قم الآن وأدي ما عليك عمله وأجلته سابقا.

 

3. الناجحون يمارسوا العرفان بالجميل
إن الضغوط والتحديات واقع فى حياتنا. تخفيف ألم هذه الصعوبات يأتي من ممارسة العرفان بالجميل. الناجحون إتخذوا قرارا منذ البداية أن يركزوا على ما هو إيجابي وتحمل ما هو سلبي.انهم يعبروا عن عرفانهم بالجميل عن الأشياء التي حصلوا عليها وحققوا فيها نجاحا.

 

4. الناجحون يمتنعوا عن التعميم
دائما ما يقول الناس ” إنك دائما تأتى متأخر ” أو ” إنك لا تقول شكرا أبدا ” .إحذر من إطلاق هذه التصريحات . الناجحون ينتبهوا للكلمات التى يستخدمونها ولا يوزعوا الإتهامات على من حولهم عشوائيا. إن كلمتك تؤثر على نفسيه العاملين معك وتحبطهم خاصه عندما يكون الموقف لا يكرروه كثيرا.

 

5. الناجحون لا يتبعوا عواطفهم
من السهل ان تتخذ قرارا نابع من العاطفة. النتيجه دائما ليست مربحة. الناجحون يفهموا أن العواطف واقع له صلة بما يحدث. ولكنها لا يجب أن تكون هي المحرك الوحيد لما يتخذ من قرارات. القرار هو الذي يجب أن يحرك العواطف. لتنجح في تحقيق أهدافك يجب أن تربط العواطف بالعقل.

6. الناجحون تعلموا أن يكونوا إجتماعيون بطريقه بناءه
ليس حقيقي إن الناجحون إجتماعيون بطبيعتهم. الحقيقي هو إنهم يدركوا أهمية العلاقات الإجتماعية والتواصل مع الآخرين. إنهم أيضا يدركوا أهمية الوقت. لذلك فهم لا يضيعوا وقتهم على المناسبات الإجتماعية بلا حدود. إنهم يستثمروا وقتهم في أشخاص قد يساعدوهم أو قد يحتاجوا إليهم لتبادل المنفعة.

 

7. الناجحون خادمون
الناجح الحقيقي ليس مغرورا بنجاحه. الناجح يعطي أكثر مما يأخذ ويكتسب عاده إعطاء قيمه للآخرين. إنهم خادمون للناس. يخدم الناس ليكسب النجاح. إن الذين يرثوا الثروات ليسوا بناجحين. الناجح هو من ينتج ويخدم الآخرين بعمله ليحقق المكسب من إشباع حاجات الناس.

8. الناجح الحقيقى يتوقع ما ليس متوقعا
إذا لم تعرف إن هناك حاجة لمراجعة وتحديث خطة العمل لديك, ستحبط إذا ظهر شىء قطع مجرى العمل وإضطررت لتأجيل جزء منه. ما لم يتم لا تجعله سببا لإحباطك. الناجح دائما يترك وقت مستقطع في جدول أعماله للظروف الطارئة. الناجح يتوقع ما لا يتوقعه غيره ويحسب له حساب فى خطة العمل. لا تجعل جدول اعمالك شىء مقدس لا يمس ولا يمكن تعديله عند الضروره. الناجح عاده ما يكون مرنا ولا يجعل من نفسه عبدا للساعة.

المصدر: البلاغ