أهمية تحفيز الأطفال

كولي أمر، نحن جميعا نتساءل في بعض الأحيان ما هي أفضل وسيلة لتحفيز أطفالنا. لا ينبغي لنا أن نقوم بمدحهم في جميع الأوقات، وإنها ليست فكرة جيدة أن نقوم بمعاقبتهم على الإطلاق خلال أوقات نحاول فيها تحفيزهم أكثر. وهذا سيكون في الواقع أجراء هدمي ضار لعملية التحفيز. إن التحفيز هو في حقيقة الأمر جزء هام من شخصية طفلك الثانية وتحسينها، والأمر متروك للوالدين لكي يستوثقون من إنجاز هذا الأمر.

عندما يفعل طفلك شيئاً يبعث على السرور، فمن المهم للغاية التواصل معهم وإبداء إعجابك به. اعلمهم بأنك تقدر ما عملوه وأظهر الامتنان لهم. عندما تقوم بإظهار الإعجاب لطفلك كلما فعل أشياء مثيرة للإعجاب، فإن هذا سيكون خطوة كبيرة في مساعدة طفلك على الحصول على الدافع لهم. لا تقل لطفلك “لقد قمت بعمل جيد” فقط ثم تسكت، بل خذ وقتاً كافياً لتقول له لماذا تعتقد بأنه قام بعمل جيد وعبر عن مشاعرك تجاه عملهم. إن هذه الممارسة من شأنها أن تجعلك جزءاً مما أنجزوه، وسوف يجعلكما أقرب لبعض من ذي قبل، وسيعتبرك طفلك كجزء من هذه التجربة.

إنها تحفيز الطفل ليست مهمة سهلة، ولكن يجب القيام بذلك للتأكد من أنه سيكون له مستقبل مشرق. عندما تتلقى أي نوع من المساعدة من طفلك، فكن ممتناً لذلك، والأهم من ذلك كله، كن شاكراً له. كن متأكداً من الاستماع بعناية لأطفالك عندما يقولون لك ما تعلموه في المدرسة أو يصفون الأحداث التي وقعت في ذلك اليوم لأن هذا سيكون جائزتهم المحفزة. تحتاج أيضا إلى جعلهم يشعرون وكأنهم واحد من الأعضاء المهمين في العائلة. وهذا منحهم دفعة روحية عالية وسيعطيهم الثقة لبناء الدافع لأنهم سوف يشعرون بأنهم ذووا قيمة للأسرة. إذا كنت قادرا على تحقيق هذا الهدف، فإنهم سوف يشعرون بالرضا عن أنفسهم، وهذا سيكون الداعم الحقيقي للروح المعنوية لهم.

 شيء آخر عليك القيام به بينما تحاول تحفيز أطفالك هو أن لا تعاملهم مثل طفل صغير. قم بمعاملتهم بنفس المعاملة التي تعامل بها جارك أو زميل في العمل. لا تحاول مكافأتهم بأشياء سخيفة مثل النجوم أو الملصقات نتيجة قيامهم بالأعمال المنزلية. ولكن قم بالثناء عليهم بطريقة الكبار لما فعلوه. إذا كانوا قد قاموا بتنظيف المرآب الخاص بك، فاشكرهم على العمل العظيم الذي فعلوه كلما تمر بجانبهم، لأن الأطفال حساسون للغاية وهم قادرون على معرفة ما إذا كنت صادقاً في شكرك أم لا، وهذا هي أفضل طريقة للحصول على رد منهم.

أنا أعرف ما تفكر به على الأرجح. هل يمكن هذا أن يساعد دون إعطاء طفلك نوعا من المكافأة لعملهم؟ يجب أن نفهم أن هذا هو منزلهم كما هو منزلك، فضلا عن ذلك، فإن هذا سوف يعطيهم الشعور بالمسؤولية وسوف يساعد على تكوين دوافع لهم. إذا ما شردوا في الاتجاه الآخر، فاجلس معهم وحثهم على العودة إلى المسار الصحيح. اشرح لهم أن الحياة ليست دائما حول الحصول على مكافأة لأمور نقوم بها وهذا سيساعدنا على بناء أساس قوي لأنفسنا لكي نعيش حياة قوية ومحترمة.

 

المصدر: Why It Is Important to Motivate Our Children بتصرف

http://www.articlecube.com/Article/Why-It-Is-Important-to-Motivate-Our-Children/1217746

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *