أفكارك تصنع حياتك – Your Thoughts Form Your Life

by

هل تعرف من هو “إدمون هيلري”؟

إنه ذلك الرجل الذي قرر في شهر مايو من عام 1953م أن يقدم على شيء أحجم عنه الكثيرون، لقد حاول أن يتسلق أعلى جبل في العالم، والذي يبلغ ارتفاعه 29000 قدم وهو جبل إفريست، وكان أول رجل على وجه الأرض يحاول تحدي ذلك الجبل الضخم.

ورغم محاولات الأهل والأصدقاء إقناعه أن يتخلى عن هذا الحلم الذي قد يودي بحياته، إلا أنه كان مصرّاً على رأيه، وكان يرد على الجميع بكلماته الإيجابية التي عرفت باسمه فيقول: “إذا لم يتسلق هذا الجبل أحد من قبل سأكون الأول، وإن كان يوجد من تسلقه من قبل فسأكون الأفضل”.

وبدأ فعلاً في التسلق، لكنه أصيب في رجله اليمنى، واضطر إلى النزول، وكعادة الساخرين لم يتركوه بل قابلوه بالسخرية والاستهزاء، ولكنه كان يبتسم ويقول: “لقد هزمني هذه المرة، ولكن ذلك لا يعني النهاية، المرة القادمة سأتغلب عليه”.

وظل هذا الرجل يكرر المحاولة تلو الأخرى إلى أن حقق هدفه وحلم حياته، وقتها تحدث مع وسائل الإعلام قائلاً:

لقد تغلبت على نفسي من الخوف، تغلبت على نفسي من التفكير السلبي الذي لا يؤدي إلا إلى الإحباط والشعور بخيبة الأمل والفشل وبذلك تغلبت على جبل إفرست.

 ومن أهم فوائد التفكير السليم أنه يجعلك تطوع الظروف لصالحك فتحركها من أجل نجاحك، ولا تجعلها تحركك من فشل إلى آخر، فكما يقول جون سي ماكسويل:

إن الأشخاص الذين لا يحرصون على ممارسة التفكير السديد عادة ما يجدون أنفسهم تحت رحمة الظروف المحيطة بهم.

وكذلك أنت – عزيزي القارئ – لابد أن تجعل تفكيرك إيجابيّاً مهما كانت الصعوبات والعقبات، فلكل واحد منها تحدياته الخاصة، ولكل واحد منا جبل إفريست في انتظاره، ولن يصل أحد منا إلى النجاح والتميز إلا إذا صعد جبل التحديات بإيمان قوي، وعزيمة حديدة، وتفكير إيجابي.