هل أنت شخص منجز؟

by

مما لا شك   فيه أن المحافظة على عقلية مرتكزة   على الإنجاز   لهو من الأمور الحيوية والهامة  للنجاحات طويلة  الأمد.    إذا ما تجولنا في عقل شخصين مختلفين أحدهما ناجحا جدا والآخر لم ينجز شيء يذكر في حياته، لرأينا تضاريس وملامح مختلفة عن بعضهما البعض لطريقة التفكير والإيمان وطريقة العمل والتصرف،  مما يجعلنا قادرين على التمييز بينهما بسهولة.

وهنا سنقوم بسرد بعض السمات الهامة التي يتحلون بها الأشخاص ذوو العقول المنجزة مثل العادات والقيم وأنماط الكلام الخ.

سمات الأشخاص المنجزين:

إن الأشخاص المنجزين يتميزون بسمات معينة ومحددة والتي تتوافق وتنسجم بشكل جدا طبيعي مع المستويات العليا من الإنجازات. ومن هذه السمات ما يلي:

الشجاعة

هؤلاء الأشخاص لديهم الشجاعة والجرأة لتجربة أشياء جديدة والمضي قدما مهما كانت الظروف والعقبات.

التحفيز

يتميز هؤلاء الأشخاص بقدرتهم على تحفيز أنفسهم باستمرار عن طريق إيجاد طرق جديدة تعمل على تحفيزهم وتحريكهم بقوة نحو تحقيق أهدافهم

الالتزام

يقوم المنجزون بالالتزام الشديد والصارم بتحقيق هدفهم المنشود قلبا وقالبا بشكل يومي. وتراهم قد أفنوا حياتهم في تحقيق أهدافهم وكأنهم قد تزوجوها فعلا.

المسئولية

يقوم المنجزون بتحمل كامل المسؤولية عن أي تصرفات أو أفعال أو نتائج أو قرارات يقومون بها. فإن أخطئوا فلا يلومون إلا أنفسهم.

الشغف

يمتلك المنجزون شغفا شديدا للمجال الذي يعملون فيه. هذاالشغف هو الذي يقوم بتزويدهم بالطاقة الإضافية التي تحركهم إلى الأمام نحو أهدافهم.

التواضع

يعرف عن المنجزين تواضعهم الشديد سواء عند النجاح أو الفشل. ففي النهاية، لا يهمهم كيف آلت الأمور وما تسفر عنه النتائج، ولكن ما يهمهم هو أنهم قد خاضوا تجربة جديدة وخرجوا منها بخبرة جديدة تضاف إلى خبراتهم العملية مما يجعلهم أكثر حكمة في اتخاذ القرارات في المستقبل.

الكرم

ويعتبر الكرم إحدى أقوى السمات لدى المنجزين، فهم أسخياء في وقتهم وأموالهم وجهدهم. فهم مدركون تماما بأن النجاح لا يمكن تحقيقه منفردا.

الطموح

المنجزون الناجحون يسعون إلى الكمال، فتراهم كلما حققوا هدفا مرحليا يسعون إلى تحقيق أهداف أعلى. فطموحهم لا حدود له.

حب المغامرة

تغمر المنجزون فكرة المغامرة، فهم يعشقون الولوج والانخراط بأمور جديدة لا يملكون أي فكرة مسبقة عنها. كل شيء لديهم عبارة عن مغامرة أوتجربة.

الفخر

يعيش المنجزون للشعور بطعم الإنجاز في كل شيء يقومون به، ولكن متى ما تذوقوا هذا الطعم عن طريق تحقيق هدف ما، تراهم يبحثون عن هدف آخر لتحقيقه لتذوق الطعم مرة أخرى. فهم أشخاص فخورون ويعلمون مدى إمكانياتهم ومقدار الجهد الذي يبذلون، ومع ذلك فهم يتابعون بلا كلل ولا ملل نحو أهدافهم ليذوقوا طعمها.

الصبر

إن أقوى ما يتسم فيه المنجزون هو فضيلة الصبر. فهم يطوعونه في كل ما يعملون. فهم على يقين بأن أبواب النجاح ستفتح مع الوقت. فتراهم متفائلين ومستعدين لأي تغيرات قد تطرأ ومركزين اهتماماتهم على ما هو مهم لهم.

 

فهل تنطبق عليك هذه الصفات؟