ما هو الثراء؟

by

لنبدأ مع الأساسيات، ما هو بالضبط الثروة؟ بالنسبة لمعظم الناس، ترتبط فكرة الثراء أو الغنى ارتباطا مباشرا بمفهوم صنع الكثير من المال. ولكن بالنسبة لي شخصيا، تعريفي للثروة تجاوز مجرد الحصول على أو تملك المال. 

بداية، الحياة عبارة عن تجارب، وسواء كنت منتبها أم لا، فنحن نعيش حياتنا مرة واحدة فقط.  لذا فإن الهدف المشترك في هذه الحياة لكثير من الناس هو أ، نعيش ونختبر أكبر قدر من التجارب خلال حياتنا القصيرة. ولكن للأسف الكثير من هذه التجارب الجيدة تتطلب المال. ولذلك، من وجهة نظري، فالثروة هي وجود ما يكفي من الموارد (المال) لأكون قادرا على القيام بكل ما أود في حياتي، وتجربة الكثير من الأمور المختلفة في الحياة، والاستفادة إلى أقصى حد ممكن من الرحلة الوحيدة لي في الحياة. وهذا يعني أيضا أن مبلغ المال الذي يحدد إذا ما كنا أغنياء أو أثرياء ليس ثابتا عالميا، وإنما يتناسب طرديا مع أهداف حياتك وطموحاتك. على سبيل المثال قد يكون الهدف بسيطا وهو أنك تريد فقط الحصول على ما يكفي من المال حتى لا تضطر للعمل كل يوم من الصباح إلى المساء، حتى تستطيع قضاء المزيد من الوقت مع عائلتك، وهذا هدف محترم جدا، وإذا استطعت تحقيق ذلك، فأنت ثري. 

ثانيا، الثروة ليست فقط كم المال الذي يمكن أن تحصل عليه، أو كم من المال قمت بتوفيره في البنك. إن الثراء الكامل يتألف من ثلاثة عناصر: جمع الأموال، واستثمار الأموال، ثم الاستمتاع بالأموال. إذا كنت تريد أن تصبح غنيا حقا، فعليك أن توازن بين العناصر الثلاثة. بمعنى، أنه يتوجب عليك أولا أن تجد وسيلة لكسب المال، سواء كان ذلك بالحصول على عمل أو تشغيل مشروعك التجاري. ثم تقوم باستثمار المبلغ الذي لديك مع أخذ قوة الاستثمار التراكمي بعين الاعتبار وبعبارات بسيطة، في حين تقوم بجمع المال، دع المال الذي قمت بادخاره إلى الآن أن يعمل على الحصول على المال أيضا. وأخيرا، تمتع بما لديك من أموال بعد هذا العناء. الآن ألا يعد هذا الطلب غريبا؟ نعم يجب عليك أن تتمتع بأموالك. ولكن هذا لا يعني أن تقوم بصرف كل أموالك، ما أعنيه هو، بينما تقوم برحلتك الشاقة إلى الثروة والنجاح، عليك التمتع ببعض ثمار جهودك، ومكافأة نفسك قليلا هنا وهناك حتى يمكنك الحفاظ على همتك ونشاطك، وحتى لا تصاب بالإرهاق وفقدان التركيز.

وأؤكد بأنه يجب عليك تحقيق التوازن بين عناصر الثراء، فإذا كنت تميل نحو واحد فقط، فانك لن تصل إلى الثروة الحقيقية. 

المصدر: What is wealth?