كيف تعلم أطفالك الخريطة الذهنية

by

يقوم الغالبية من البالغين الذين يتعلمون كيفية استخدام الخرائط الذهنية عند العودة إلى منازلهم بمحاولة تعليما لأبنائهم. وغالباً ما يفتن الأطفال بها، من خلال يسمعونه من معلومات، وتراهم يبدون اهتماماً واضحاً في محاولة رسم خريطة ذهنية لأنفسهم. إنه لشيء حسن وجيد عندما يجلس طفلك محاولاً رسم أول خريطة ذهنية خاصة به، ولكن غالباً ما يكون الآباء والأمهات على غير بينة من كيفية تبسيط الخريطة الذهنية بحيث يمكن للأطفال استخدامها.

إن الأطفال يفكرون بطريقة مختلفة تماماً عن البالغين، لذلك يتوجب تعليمهم وتوجيههم إلى كيفية استخدام الخريطة الذهنية بطريقة تناسب عملياتهم الذهنية الإبداعية والبديهية والبصرية. والتالي هو ما يجب أن تقول لهم لكي تساعدهم في الموضوع.

mindmapkids01

كيف تعلم طفلك على استخدام خريطة العقل

بادئ ذي بدء، اسأل طفلك عن ما هي واجباته المدرسية. هل لديه أي ملخصات يجب أن يقدمها؟ أي مشاريع أو مهام؟ هل عليه أن يقوم بتقديم عرض أمام الفصل؟ كل هذه الأنواع من المهام هي مثالية لإدارتها بواسطة خريطة العقل.

أخبر طفلك بأنك تعرف طريقة سهلة وممتعة لمساعدته على القيام بعمله على نحو أفضل. قم بخلق بعض الفضول والاهتمام في عقله.

لا تكن تقنيا بحتاً مع طفلك، فهذا سوف يفقده الاهتمام بالموضوع. بإمكانك حذف التفاصيل الصغيرة الخاصة برسم خرائط العقل. يفكر البالغون بطريقة مختلفة عن الأطفال. وبالنسبة للأطفال، فمن المهم أن تكون العملية بسيطة وسهلة.

الخطوة الأولى في صنع الخريطة هو جمع المعلومات. قم بمساعدة طفلك على جمع المعلومات التي يحتاجها.

إن ربط هذه المعلومات أمر حيوي. فيجب أن تكون كل قطعة من المعلومات متصلة بأخرى، وذلك لتشكيل سلسلة من الأفكار المرتبطة. قم بمساعدته على أن يبقي الموضوع بسيطاَ.

إن الأطفال يفكرون في الغالب بالصور. فعقولهم تعمل بشكل بصري جدا. وبالتالي فإن أفضل شيء تفعله هو أن تحث طفلك على استخدام الكثير من الصور في خريطته ذهنية. إنس الكلمات، فهي ليست هامة بالنسبة للأطفال. قم بتشجيعه للحصول على المتعة. دعه يستخدم ما يرغب من ألوان وأشكال في خريطته.

تقييم عملهم

إنك لا تستطيع ان تحكم حقا على جودة استخدام طفلك للخريطة الذهنية، حتى تتمكن من مقارنة خريطته مع المعلومات الأصلية. قم بإلقاء نظرة على مذكراته وواجباته وقم بمقارنتها مع الخرائط الذهنية الخاصة به.

يمكنك أن تفعل هذا بنفسك، أو اطلب من طفلك أن يعطيك ملخصاً باستخدام الخريطة الذهنية.

ستعرف بأن الملخص جيد إذا ما تم ذكر كل النقاط الهامة المذكورة في المذكرة. يجب على الملخص الذي تم إنشاؤه باستخدام الخريطة الذهنية أن يحتوي على جميع النقاط الأساسية.

ومن المحبذ أن تظهر الخريطة الذهنية حسن استخدام الألوان والصور كما يحبذ احتوائها على عدد قليل من الكلمات المهمة.

تمتع وألهو مع أطفالك بالخرائط الذهنية، واستكشف إبداعات أطفالك.