كيف تشجع أبناءك على القراءة

by

هل تريد أن تعود طفلك على القراءة (reading)، وتريد أن تنمي به حب هذه الهواية؟ مجتمعنا يعرض العديد من التحديات لتحقيق هذا الهدف. حتى الأطفال الذين يحبون القراءة يستنكفون أحيانا أن يفعلوا ذلك مع جميع الخيارات الأخرى للتسلية. يرغب معظم الأطفال اليوم أن يلعبوا الالكترونيات بدلا من قراءة كتاب جيد. لا يجب أن يكون الوضع على هذا النحو. هذه المقالة سوف تقدم بعض الأفكار الجيدة حول كيفية تشجيع الأطفال على القراءة. ومن الممكن جعل حتى أكثر الأطفال مقاومة للقراءة أن يقرأ.

  • حاول الانخراط ببرنامج للقراءة جيد. يمكنك وضع برنامج قراءة بنفسك من خلال تقديم مكافآت لطفلك بناء على عدد الكتب التي تمت قراءتها. ويمكن أن تجعلها مكافأة أسبوعية تعطي لاستكمال جميع ساعات القراءة  لهذا الأسبوع.
  • ابحث عن أدبيات (مواد) تكون ضمن اهتمامات الطفل. توفر الكتب والمجلات وحتى المجلات الكرتونية مجموعة كبيرة متنوعة من المواضيع التي قد يهتم بها الطفل.
  • حدد وقتا معينا في اليوم للقراءة. احرص على أن يكون هذا الوقت هادئا ورائقا. احمل جميع المتواجدين في المنزل على المشاركة. اقرأ أنت أيضا، أو اقرأ لأطفال الذين لا يستطيعون القراءة. عندما تشارك طفلك تجربة القراءة فإنه سيبدأ في حب هذه الهواية.
  • احرص على الذهاب إلى المكتبة مرة كل أسبوعين. سيتطلع طفلك إلى هذا الوقت. أخبره أنه يحتاج إلى اختيار عدد من الكتب للقراءة خلال فترة أسبوعين. أو يمكنك اختيار بعض الكتب بنفسك تعتقد بأنه قد يكون مهتما.
  • قم بشراء شريط فيديو جديد لطفلك كي يشاهده بعد أن يكون قد أنهى الكتب التي حددتها. سيكون هذا حافزا إضافيا. ومن الممكن للفيديو أن يكون مبنيا على أحد الكتب التي قرأها.

ولكن يجب عليك كولي أمر أن تقوم بتفحص ما سيقرؤه الطفل قبل قراءته للتأكد من أن الكتاب مناسب له من الناحية العمرية وفي المحتوى. ويجب أن لا تحتسب الوقت الذي يقضيه في القراءة على الحاسب الآلي كجزء من وقت القراءة المطلوبة.

المصدر: How to Encourage Kids To Read بتصرف