كيف تحفز أبناءك للقيام بالأعمال المنزلية

by

هل سمعت يوما عن طفل تطوع للقيام بالأعمال المنزلية دون الحصول على أي شيء؟ الأطفال والأعمال المنزلية لا يختلطان. وسوف يلعب الأطفال كلما استطاعوا، والقيام بالأعمال هي في الجزء السفلي للغاية من قائمة أولوياتهم. ومع ذلك، فلكبار هم أكثر ذكاء من ذلك. هناك طرق لجعل الأطفال تعتقد أن الأعمال المنزلية هي متعة تماما مثل اللعب. في الواقع، يمكن لبعض الأعمال أن تصبح لعبة إذا ما قدمت بشكل صحيح. هنا نبين كيف نفعل ذلك.

1- اجعل مع العمل المنزلي لعبة. بعض الأعمال المنزلية مثل تلميع الأرضيات تعتبر أعمال شاقة. بالنسبة لمعظم الأطفال، إنه مضيعة لوقت اللعب. ولكن ماذا لو كانوا يعتقدون أنهم يلعبون لعبة؟ عندما تريد لطفلك أن يلمع الأرضية معك، قم باختيار غرفتين مختلفتين وتسابق مع طفلك في تلميع أرضيتهما. إذا انتهى هو أولاً فدعه يعرف كم أنت مندهش منه. أما إذا كنت أنت من انتهى أولا، على أي حال قم بالسماح له بالفوز ثم دعه يرى كم أنت معجب به. عندما تنتهي اللعبة، قم بقضاء بعض الوقت معه، واشكره على مساعدتك. الأمر متروك لك إذا كنت تريد أن تعطيه هدية أم لا. 

2- استخدم أغنية أو فيلم. بعض الأغاني مثل إحدى أغاني فيلم الرسوم المتحركة “سنو وايت والأقزام السبعة” لديها ما يعادلها من الأعمال البصرية. غني الأغنية مع طفلك ودعه يلحقك. إذا كان بحاجة إلى أخذ قسط من الراحة، فاسمح له. أكد له أنه عندما يتعب، فسوف تسمح له لكنه يجب أن يستمر في غناء الأغنية لك. بهذه الطريقة، إنه لن يذهب بعيدا، ويمكنك دائما أن تجعله يقوم بالأعمال المنزلية قليلا مثل جلب الصابون أو احضار منفضة الريش من المخزن.

3 – قم بالأعمال المنزلية معهم. في بعض الأحيان، فإن كل ما يحتاجه الطفل للاستمرار في القيام بالأعمال هو وجودكم. إن كلامك مع ابنك يساعدكم على إزاحة تفكيركما عن العمل الذي تقومان به. عندما تقومان بالأعمال معا، فإن ابنك يمكن أن يطلب منك أن تفعل جزء واحد من العمل الرتيب الذي يكرهه. وبسبب هذا، لن يكون لطفلك أي سبب لكره الأعمال المنزلية. عندما تفعل الأعمال مرة أخرى، فإن الطفل يشعر بالحاجة لمساعدتك على الرغم من أن هذا يعتمد على الطفل إذا أراد حقا مساعدتك. 

4 – امنحهم مكافأة. على الرغم من أنه ليس من المستحسن استخدام هذا الأسلوب في كل وقت، هناك أوقات عندما تحتاج لاستخدامها. على الرغم من أن نظام المكافآت سوف يجعل طفلك دائم التفكير فيها في كل مرة تطلب منه القيام بالأعمال المنزلية، إلا أنها إحدى أضمن السبل التي يمكن لأحد الوالدين أن يحصل على من يساعده. سوف يتعلم الطفل أن يبقي يسأل عن شيء عندما يفعل شيئا جيدا، مما يعني أنك سوف تحتاج إلى تذكيره بالمكافآت الحقيقية عند مساعدة شخص ما طوعا. 

إذا كانت هذه الأساليب لا تعمل، حاول تبحث عن نصائح أخرى من الآباء والأمهات أكثر خبرة أو الأصدقاء. يمكنك أيضا استكشاف نصائح أخرى من الإنترنت.