كيف تتخلص من الديون

by

الدين هو مشكلة كبيرة لكثير من الناس هذه الأيام. وتكمن أيضاً المشكلة في أنهم حتى لو كانوا يعرفون أنه يجب عليهم الخروج منه، إلا أن لديهم صعوبة في معرفة كيفية البدء. طبعاً ليس هناك طريقة واحدة للخروج من الديون، وينبغي أن تصمم أفضل برنامج لحالة كل شخص على حدة. ولكن إذا كنت تشعر وكأنك لا تعرف كيف تبدأ، فقد تم تصميم هذا البرنامج ليعطيك فكرة عن الكيفية — الذي ينبغي أن تعدله ليتناسب ووضعك المالي.

القضاء على الديون تتضمن ثلاث خطوات :

  1. وقف الحصول على ديون جديدة.
  2. إنشاء صندوق للطوارئ.
  3. كرة الثلج تنفيذ الديون.

هنا نبين كيفية التعامل مع كل خطوة. والمبادئ تنطبق على الجميع.

وقف الحصول على ديون جديدة
(ويمكن تحقيق هذه الخطوة في فترة ما بعد الظهر).

هذا قد يبدو بديهياً، ولكن السبب في كون الديون الخاصة بك خارج نطاق السيطرة هو أنك تقوم بإضافة ديون أخرى إليها. توقف عن استخدام الائتمان. لا تقوم بتقسيط كل شيء. بل قم بتقطيع بطاقات الائتمان الخاصة بك.

يمكن أن يكون هذا الأمر صعباً بعض الشيء. ولكن لا تخلق الأعذار. لا يهم أن مواقع أخرى للتمويل الشخصي تقول وتنادي بأنه لا ينبغي عليك تقطيعها. قم بتدميرها. وتوقف عن ترشيد نفسك إلى مدى حاجتك إليها.

  • لا تحتاج بطاقات الائتمان لتعمل كشبكة أمان.
  • لا تحتاج بطاقات الائتمان للرفاهية.
  • لا تحتاج لبطاقات الائتمان للحصول على مميزات ومكافآت نقدية أو عينية.

لا تحتاج بطاقات الائتمان بتاتاً. إذا كنت غارقاً في الديون، فإن بطاقات الائتمان فخ. فهي تقوم بجعلك تغرق في الديون أكثر. وفي وقت لاحق، عندما تنتهي ديونك وتصبح أموالك تحت السيطرة، ربما بعد ذلك يمكنك الحصول على بطاقة الائتمان. (أنا لا أحمل بطاقة ائتمان شخصية، ولا أفتقدها بتاتاً.)

بعد تدمير البطاقات الخاصة بك، قم بوقف أي دفعات متكررة. إذا كانت لديك عضوية بصالة رياضية، قم بإلغائها. وإذا كنت تقوم بتجديد اشتراكك في أي مجلة أو خدمة دورية تلقائياً، فقم أيضاً بإلغائها. إلغ أي شيء يقوم بتحميل رسوم على بطاقة الائتمان الخاصة بك تلقائيا. توقف عن استخدام الائتمان.

إذا ما فعلت ذلك (استخدمت الائتمان)، فقم بالاتصال بكل شركة بطاقات الائتمان. لا لإلغاء بطاقات الائتمان (ما عدا تلك التي لديها رصيد صفر)، وبدلا من ذلك ، اسأل عن أفضل صفقة. البنك الذي تتعامل معه قد لا يوافق على مواكبة العروض المتنافسة، لكنه سيحاول تقليلها على الأرجح. لا ضرر في السؤال.

إنشاء صندوق للطوارئ
(وهذه الخطوة قد يستغرق عدة أشهر.)

بالنسبة للبعض، فإن هذا غير بديهي. لماذا نوفر قبل أن نسدد الديون؟ لأنه إذا لم تقم بالتوفير أولاً، فلن تكون قادراً على مواجهة النفقات غير المتوقعة.  لا تقل لنفسك أنه يمكنك الاحتفاظ ببطاقة ائتمان لحالات الطوارئ. قم بتدمير بطاقات الائتمان الخاصة بك؛ وفر المال لحالات الطوارئ.

كم يجب أن أوفر؟ من الناحية المثالية، يمكنك البدء بتوفير 500 دينار. وهذه الأموال هي للحالات الطارئة فقط. إنها ليست للتسلية. إنها ليست للأحذية. إنها ليست لبلاي ستيشن 3. إنها للاستخدام عندما تتوقف سيارتك، أو عند كسر ذراعك في لعبة كرة القدم.

حفاظ على هذا المال على شكل نقد، ولكن لا تجعله سهل الوصول إليه. لا تربط صندوق الطوارئ الخاص ببطاقة سحب آلي. لا تخرب الجهود التي بذلتها من قبل بجعل انفاق المال على غير الضروريات سهلاً. عندما تنشأ حالة طوارئ، فعلية يمكنك بسهولة نقل الأموال إلى حسابك المصرفي العادي. سوف يكون هناك عندما تكون في حاجة إليه، ولكنك لن تكون قادراً على أن تنفق بعفوية.

تنفيذ الديون كرة الثلج

(هذه الخطوة قد تتطلب سنوات عدة.)

لقد توقفت عن استخدام بطاقة الائتمان، وبعد قيامك بتوفير مبلغ في صندوق للطوارئ ، جاء الوقت للهجوم على الديون الموجودة. قم بمهاجمتها بقوة. ارم كل ما يمكنك في ذلك.

ينصح كثير من الناس بأن تقوم بسداد ديونك ذات الفائدة العالية أولاً. ليس هناك شك في أن هذا هو أكثر منطقياً رياضياً. ولكن إذا كان المال متعلقاً بالرياضيات، فلن يكون لديك دين في المقام الأول. إن المال يتعلق بالعاطفة بقدر ما هو متعلق بالرياضيات.

هناك على الأقل طريقة لقضاء الديون . نفسيا، إن استخدام مبدأ كرة الثلج يقدم فوائد كبيرة، ومكافآت يمكن أن تقوم بالمزيد من خفض الديون. هنا نبذة قصيرة عن كيفية عملها:

  1. ترتيب ديونك من أدنى إلى أعلى رصيد.
  2. تعيين مبلغ معين من المال لتسديد الديون كل شهر.
  3. دفع الحد الأدنى على جميع الديون عدا الذي يتكون من أدنى رصيد.
  4. دفع كل ما خصصته لتسديد الديون على الدين ذي الرصيد الأقل.
  5. عندما تنتهي من ذلك الدين، لا تغير من المبلغ الشهري المخصص لسداد الديون، ولكن إدفع كل ما لديك على الدين التالي في القائمة.

أنا من نصراء مبدأ كرة الثلج في تسديد الديون. إنه يأخذ وقتاً لتسديد ديونك، ولكن يمكنك أن ترى النتائج على الفور تقريباً.

المصدر: How to get out of debt بتصرف
http://www.getrichslowly.org/blog/2006/11/16/how-to-get-out-of-debt-2/