عشرة أسباب لوضع أهداف

by

ما هي أسباب وضع أهداف وكيف تفيدنا؟ إن أهمية الأهداف أكبر بكثير مما يعتقده الناس حقا. إن الأهداف أكثر من مجرد رغبة يتمناها صاحبها أن تخرج إلى حيز الوجود في حياتنا، إنها في الواقع جزءا من خريطة نجاحنا. وفيما يلي أهم 10 أسباب لوضع أهداف لحياتنا:
 

يعطينا التركيز – انظر إلى الأمر من هذا المنظور، إن غايتنا ومرادنا هي وجهتنا، أهدافنا هي الوجهات على طول الطريق نحو الاتجاه الصحيح.

يعطينا الوضوح – يتيح لنا وجود أهداف وضوحاً لما نعمل من أجله،  ويعطينا القدرة على تحديد ما هي الفرص التي تعود بالفائدة علينا وتلك التي لا فائدة منها. ولن نكون عرضة للإغراءات للاستحواذ بسرعة على أي شيء لمجرد أنه يبدو جيدا.

يعطينا الدافع – إن وجود أهداف يعطينا الطاقة اللازمة لمعالجة العقبات والمحن في حياتنا، لأن هناك شيئا نحن نعمل من أجله. إذا لم يكن لدينا شيء نرغب فيه حقا في الحياة، فمن المرجح أننا كلما رأينا عقبة أمامنا، فقد نسلك أي طريق آخر فقط لتجنب ذلك.

يمنحنا الشعور بالإنجاز – في كل مرة تصل إلى هدفك، يتملكك الشعور بالفخر من الإنجازات التي قمت بها مما ستقوم ببناء الثقة فيك وتسمح لك بتحقيق أهداف أكثر صعوبة.

الارتياح من الحياة – إن وجود الأهداف في حياتنا، وتوق طعم الانجازات سيعمل على منحك أسباب إضافية للسعي وراء حياة جميلة. نكون أكثر عرضة للشعور بالرضا عن حياتنا إذا ما كان هناك شيئا نعمل من أجل تحقيقه مع الحصول على مكافآت على طول الطريق.

فرصة للتعلم – عندما تسعى إلى تحقيق أهداف، فسوف تتصادم باستمرار مع التحديات والعقبات على طول الطريق. وهذا شيء رائع لأن هذه عبارة عن فرص للتعلم والنمو. تعلُّم المزيد، يؤدي إلى معرفة أكبر، وكلما أصبحت تعرف أكثر كلما كنت أكثر قدرة على الإنجاز، مما يجعل الحياة أكثر سهولة ومتعة.

حسن إدارة الوقت – عندما تعرف ما تسعى وراءه فإنه ستكون لديك الرغبة الشديدة لتحقيق ذلك، سيكون عليك التأكد من أنك تستخدم وقتك بحكمة وتحرص على عدم إضاعة وقتك الثمين على الأنشطة التي لا تهمك.

يمنحك المصداقية – عندما تعرف ما تريد وتضع أهدافا لتحقيق ذلك، فلا عذر لك لعدم إتباع وصفتك الخاصة لتحقيق النجاح.

خلق الفرص – عندما تحقق أهدافك وتكون قد احترفت بعض المهارات المعينة، وتصبح معروفا لدى الكثير بسبب إنجازاتك، فإنك غالبا ما ستتلقى عروضا وفرص لم تكن لتحلم بها، وتكون سببا في تعجيل وصولك إلى أهدافك العليا.

إلهام الآخرين – ما هذا إلا مكافأة إضافية لوضع الأهداف. كنت مثالاً يحتذى به لجميع من حولك بما في ذلك عائلتك (والذي هو رائع لأطفالك)، أصدقائك، ومجتمعك. إن وضع الأهداف وتحقيقها يمكن أن يلهم الآخرين لتحقيق النجاح في حياتهم الخاصة.