طريقة سريعة لتعيين الأهداف

by

هل أنت تواجه مشاكل في اتخاذ قرار بخصوص ما هي الأهداف التي تريد الوصول إليها في الحياة؟ ربما تكون لديك أفكار كثيرة جدا تدور في رأسك وأنت لست متأكدا من أين تبدأ. يمكنك قضاء يومك في الحلم بالحياة التي تريدها ولكنك لا تضع خطة للوصول إلى هناك. إذا استمريت على هذا المنوال فإنك قد تجد نفسك لم تكتب فعلا هدفا قط لأن لديك الكثير من الأهداف لإنجازها! لذا فإن ما يلي ستتبين طريقة سريعة لتحديد الأهداف التي تريدها كي تبدأ العمل تجاه انجازها.

أولاً قم بكتابة كل أهدافك التي ترغب في تحقيقها في حياتك. هذه هي الأشياء الكبيرة التي تريد أن تفعلها في الحياة لتشعر بالسعادة والنجاح. يمكن أن تكون أشياء مثل “كن طبيباً” أو “امتلك بيتا في الضاحية” أو “بناء مسجد من أجل الخير”. وهذه هي أهدافك الفريدة مما يجعلها شخصية للغاية بالنسبة لك، لذلك ليست هناك إجابة صحيحة أو خاطئة هنا.

الآن أصبح لديك قائمة من الرغبات والأحلام تمثل كل ما ترغب فيه في الحياة. قم بتفحص القائمة واختار أحداها تكون متحمساً لتنفيذها وابدأ بالعمل. تحتاج أن تكون عاطفي ومتحمسين للهدف وإلا فإنك قد لا تحاول العمل على تحقيقه.

بمجرد اختيار الهدف قم بالتفكير في الطرق التي يمكن تحقيق ذلك الهدف ثم دون تلك الخطوات على ورقة (هذه الخطوات سوف تصبح هدفا في حد ذاتها.) أفضل طريقة للقيام بذلك هي بالعكس. تصور نفسك قد وصلت إلى هدفك النهائي ثم تخيل الخطوة الأخيرة كان عليك أن تتخذها للوصول إلى هدفك النهائي. على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو أن يكون وزنك 60 كيلوجراماً وأنت حالياً تزن 62 كيلوجراماً. تصور نفسك وقد وصلت إلى وزن 60 كيلوجراماً، ثم تصور ما كان عليك القيام به لإنقاص وزنك بمقدار 2 كيلوجراماً.

بهذه الطريقة ستكون قد حصلت على خطة عمل. إذا قمت بتصور كل خطوة نحو هدفك وقمت بتدوينها، سيكون لديك في نهاية المطاف خطة بصرية للبدء في العمل نحو تحقيق الهدف النهائي الخاص بك. لقد بنيت لك بيت الدرج من نوع ما لتحقيق هذا الهدف. لم تعد محتاجا لأن تتساءل كيف ستحقق هدفك لأنك قمت بتدوين جميع الخطوات اللازمة لذلك. وعلى طول الطريق سوف تجد بأن بعض الخطوات سوف تحتاج إلى تغيير أو تعديل من أجل التحرك إلى الأمام، لكن حالياً أنت تملك خطة بدلا من حفنة من الأفكار المتداولة في رأسك.

والآن يأتي الجزء الأهم من هذه العملية برمتها. البدء في اتخاذ تلك الخطوات! ابدأ بالتحقق من الأشياء التي عليك القيام بها واحدا تلو الآخر لتحقيق هدفك. لا تحاول أن تفعل عشر خطوات في وقت واحد، ولكن بدلا من ذلك تسلق الدرج خطوة واحدة في وقت واحد. وهذا يضمن لك بأن لا تسقط إلى الوراء وأن تواصل المضي قدما.

الفرق بين الناس الذين يحققون أهدافهم والذين لا يحققونها هو بسيط، فالذين لا يحققون أهدافهم يقفون عن تسلق الدرج التي بنوه في مرحلة ما، بينما الآخرون يتحركون صعودا باتجاه أعلى الدرج. إذا توقف عن الصعود فأنت بالطبع لن تستطيع تحقيق أهدافك. لذا توقف عن خلق الأعذار. الآن لديك خطة خطوة خطوة تساعدك على التنفيذ. قم باتخاذ الإجراءات اللازمة والحصول على الحياة التي تريد!