خمس خطوات لوضع خطة هدفك

by

خطة تحديد الأهداف تعطيك خطوات واضحة لتحديد وتحقيق الأهداف. تشمل الخطة 5 خطوات هي:

  1. وضع رؤية واضحة
  2. كتابة الأهداف
  3. ممارسة تفكير الوضع الحالي
  4. تحديد الإجراءات التي تدعم هدفك
  5. تقييم التقدم نحو تحقيق الهدف

1. وضع رؤية واضحة

Cherish your visions and your dreams as they are the children of your soul; the blueprints of your ultimate achievements

Napoleon Hill

عند وضع خطة تحديد الأهداف، قم بوضع قائمة بالمجالات في حياتك التي ترغب في إضافة تغيير إليها. مجالات مثل العلاقات الشخصية ، والوضع المالي، والمستوى الوظيفي ، والمجتمع المحلي. ثم قم بترتيب المجالات تنازليا حسب الأهمية بالنسبة لك. أجب على التالي:

ما الحياة المجال هو الأكثر أهمية بالنسبة لك؟

إذا كنت يمكن أن تحسن حياة منطقة واحدة ، ماذا سيكون؟

اسأل نفسك ما هو نوع الشخص الذي ترغب في أن تكونه في كل مجال من مجالات الحياة.

 

2. كتابة الأهداف

الآن أنت لديك فكرة واضحة عن القيم ومجالات الحياة الأكثر أهمية بالنسبة لك. حان الوقت لوضع خطة تحديد أهدافك. قم بكتابة هدف تريد تحقيقه منبثقا عن كل قيمة متواجدة بالقائمة. عن طريق التخطيط على الورق وكتابة أهدافك، فأنت أكثر احتمالا لتحقيق هذه الأهداف.

 

3. ممارسة تفكير الوضع الحالي

قمت بتعيين هدفك حيث تريد الذهاب. الخطوة التالية هي تحديد مكانك الحالي. سواء كنت تقوم بتحديد أهداف مهنية، أو أهداف مالية أو أهداف بدنية، أو أهداف شخصية ، فمن المهم تحديد أين أنت الآن. فلو فرضنا أنك تريد أن تخفف وزنك، فأنت تحتاج إلى تحديد وزنك الحالي. وإذا كنت تريد أن تكون مليونيرا يجب تحديد وضعك المالي الحالي الخاص بك.

إلقاء نظرة واقعية لوزنك الحالي أو القيمة الصافية لثروتك يسمح لك بتحديد المعارف والعقبات والقيود التي تقف بين وضعك الحالي، والهدف الذي تريد تحقيقه.

 

4. تحديد الإجراءات التي تدعم هدفك

قم بكتابة قائمة بكافة الإجراءات التي تدعم كل هدف في كل المجالات محل الاهتمام. اسأل نفسك ما هي الاستراتيجيات التي يمكن وضعها موضع التنفيذ لتحقيق كل عمل. ما هي المواعيد المستهدفة لكل إجراء؟  أنت هنا تقوم بتحديد أهداف قصيرة المدى ذات مواعيد محددة للتحقيق. تخيل على سبيل المثال الدرج. هدفك هو الصعود للطابق الأعلى، سيكون هذا هو هدفك بعيد المدى، وستكون كل درجة تصعدها من الدرج عبارة عن هدف قصير المدى. من خلال كتابة أهدافك قصيرة المدى ووضع موعد نهائي للتنفيذ، ستقوم بزيادة فرص نجاحك في تحديد الأهداف.

 

5. تقييم التقدم نحو تحقيق الهدف

أحد أكبر الأخطاء في تحديد الهدف هو وضع الهدف ثم نسيانه. الكثير من الناس تقوم بوضع هدف كل عام ثم تنساه، فقط لتعود وتضع  الأهداف ذاتها في السنة الجديدة التالية. احرص على أن لا تكون كهؤلاء.