ثلاث نصائح للالتزام بالميزانية الشخصية

by

نحن جميعا نريد أن نعيش بشكل مريح وأن نزيد من ثروتنا، ومن لا يرغب في ذلك؟! هنا تكون النصائح في كيفية إدارة الأموال الشخصية في مكانها الصحيح. هناك عدد من الأسباب التي تجعل شخصا ما يفشل في الالتزام بالميزانية الشخصية، وتشمل هذه الأسباب الفشل في تحديد أولويات النفقات، وعدم التخطيط لما هو غير متوقع، والإنفاق أكثر مما يكسبه المرء. هنا بضعة نصائح لإدارة الأموال الشخصية التي يمكن أن تساعدك على وضع ميزانية عملية قابلة للتطبيق:

ضع قائمة بالنفقات وحدد أولوياتها. ابدأ بإعداد الميزانية الشخصية من خلال سرد وترتيب الأولويات. وتشمل النفقات اليومية والأسبوعية والشهرية، بالإضافة إلى السنوية، والسلع نصف سنوية أو الفصلية. “الآن” هو مفتاح النجاح. ادفع لنفسك أولا، وقم بتغطية النفقات الضرورية ثانياً، ثم انظر في البقية.

ادفع لنفسك أولا عن طريق تخصيص أو استثمار جزء معين من الأموال للحصول على المدى الطويل. 

ثم قم بتخصص مبالغ لتغطية نفقات الغذاء والمأوى. وينبغي أن تكون الأمور الرئيسية مثل المياه والكهرباء والهاتف تكون هي التالي في القائمة. ثم قم بدفع أقساطك الشهرية مثل السيارة والرهن العقاري، وصناديق الضمان الاجتماعية، ومدفوعات بطاقات الائتمان، وهلم جرا.

ولا تنس أن تشمل النفقات غير المتوقعة، حيث أن عدم أخذ هذه النفقات بعين الاعتبار تعتبر طريقة واحدة مؤكدة في فشل الميزانية. وهذه النفقات هي نفقات طارئة مثل الفواتير الطبية وإصلاح أعطال المنزل والسيارة وغيرها.

وهناك أيضا نفقات اختيارية يمكنك تخصيصها لأمور كمالية مثل المشتريات العفوية والعطلات والسفر. وتبقى هذه النفقات الاختيارية ذات أولوية منخفضة، ولا ينبغي التفكير فيها إلا بعد أن يتم دفع جميع النفقات الأولية.

الميزنة الشخصية العملية. تتبع الإنفاق الخاص بك. في بعض الأحيان، ستجد أن مجموع النفقات الخاصة بك أكثر من دخلك. الشيء الأكثر أهمية هو أن تهتم بالنفقات ذات الأولوية القصوى، ثم تقوم باتخاذ قرارات عملية لبقية النفقات. إذا كان الشيء غير ضروري ولا حاجة ملحة، فقم بتأجيله ووضعه ضمن ميزانية الشهر المقبل. ومع ذلك، سوف تحتاج إلى إيجاد مصدر إضافي للدخل إذا لم يكن لديك ما يكفي للاهتمام بالأولويات.

الأمور الصغيرة مهمة. تفحص  نفقاتك الأكثر مرونة، ما الذي أنت على استعداد للتخلي عنه؟ هل يمكنك خفض النفقات من خلال تقليص مشترياتك من البقالة؟ وهل تستطيع اختيار مواد من ماركات ليست عالمية أو أقل شهرة؟

قد تعتقد أن هذه الأشياء الصغيرة ليست ذات صلة، ولكن الحقيقة هي أن هذه قد تتضاعف إلى أن تصبح النفقات غير المتوقعة التي يمكن أن تقضي على توازن ميزانيتك.

متابعة أموالك ومعرفة نمطك النموذجي في الإنفاق أمر بالغ الأهمية. اتبع هذه النصائح في إدارة الأموال الشخصية، وستجد أن التعامل مع الأمور المالية ليس بهذا التعقيد على الإطلاق.