ثلاثة أخطاء لابد من تجنبها عند تحديد الأهداف

by

خطأ # 1 – تعيين أهداف خاصة بك عالية جدا. عندما تسعى خلف أهداف عالية جداً فأنت تعين نفسك للفشل. وكما يقال فأنت في نهاية المطاف تقضم أكثر مما تستطيع مضغه. حتى لو نجحت نسبياً فأنت لا تزال عرضة للفشل عموما. يمكنك أن تختبر تجربة نمو كبيرة خلال العملية ولكنك لا تزال تشعر بالفشل بسبب عدم إصابتك هدفك.

خطأ # 2 – تعيين أهداف غامضة. عند تعيين أهداف غير محددة فأنت في النهاية ستصاب بخيبة أمل. ستصاب بالإحباط لأنك لا تملك حقا هدفا. لا يمكنك إصابة هدف غير موجود، وفاقد الشيء لا يعطيه. وعندما لا تجعل هدفك محدداً فأنت ليس لديك هدف حقيقي تصوب نحوه. ستقوم في نهاية المطاف بصرف النظر عن السعي وراء تحقيق أهداف غامضة.

خطأ # 3 – الاستعجال في الاستسلام. عند بدء ملاحقة أهدافك قد تبدو العملية سهلة في البداية، ولكنها في النهاية ستكون صعبة. سيكون هناك أوقاتاً سوف تضطر إلى اتخاذ خيار ما إذا كنت ستكمل العملية أو الاستسلام والتوقف لتخفيف الضغط. إذا خضعت للضغوط فسوف تصادر نجاحك وتخسره. ستضيع كل مجهود بذلته في محاولة لتحقيق هدفك.

ما يجب القيام به بدلا من ذلك

الحل # 1 – قم بتعيين أهداف صعبة ولكن ليست مستحيلة. إنه لأمر جيد أن يكون لك هدفاً يحفزك. الأهداف الصلبة تفعل ذلك. وينبغي أن يكون هدفك ضمن مقدرتك على تحقيقه. يجب أن تكون قادرا على وضع خطة قابلة للتطبيق توجهك خطوة خطوة إلى النجاح في إنجاز هدفك. وإذا كنت لا تستطيع أن تفعل ذلك فإنه قد لا يكون هدفا جيدا لمتابعته.

الحل # 2 – تحتاج إلى أهداف محددة. وكلما كانت الأهداف أوضح كلما زادت فرص تحقيقها. قم بالجلوس للتفكير ولمعرفة ما هو مهم بالنسبة لك. إذا كنت تريد عدة أشياء مختلفة فقم باختيار واحدا منها يعني لك الكثير وقم بمحاولة تحقيقه. ركز اهتمامك عليه. متى ما أصبح لديك هدفاً محدداً بوضوح، سوف تجد أنه من السهل عليك الحفاظ على تركيزك. كما أنه من السهل رصد التقدم المحرز وتقييمه.

الحل # 3 – ليكن حلمك كبيراً. طوّع الأهداف لتحقيق حلمك. عندما تصيب أهدافك تكون قد حققت حلمك. احتفظ بهذا الحلم نصب عينيك. ركز عقلك على النجاح في إنجاز أهدافك من أجل تحقيق حلمك. اسمح لحلمك بأن يكون دافعا لك. اعمل على تطوير عادة المثابرة عن طريق التركيز على ما تريد.

 

المصدر: Goal Setting – Are You Making Any of These 3 Deadly Mistakes?
الكاتب: أنتوني كارتر
http://www.anthonydcarter.com/goal-setting-are-you-making-any-of-these-3-deadly-mistakes.html