تحليل المسار الحرج

by

تحليل المسار الحرج (CPA) أو أسلوب المسار الحرج (CPM) هي أداة قوية تسهل وضع الجدول الزمني للمشروع وتخطيط موارد المشاريع المطلوبة. في المقام الأول، المهام المذكورة في تحليل المسار الحرج هي تلك التي تركز على الانتهاء في الوقت المناسب من المشروع ككل. كما أنه يوفر نظرة ثاقبة للمهام التي يمكن تعليقها في حالة الحاجة إلى موارد يمكن تخصيصها لاستكمال مهام المشروع الحرجة.

 

المبادئ

تحليل المسار الحرج هو تمثيل للمهام اللازمة لإتمام المشروع، ومقدار الوقت اللازم لإنجاز كل مهمة ومدى التداخل بين هذه المهام. وعادة ما يتم إنشاء وإدارة المشاريع باستخدام آلية أو أداة للتخطيط مثل برامج إدارة المشاريع أو تطبيق جدول البيانات.

 

العناصر

إن العناصر البيانية المستخدمة كجزء من أداة تحليل المسار الحرج هي عبارة عن عُقَد (نقاط) مرقمة ممثلة على شكل دوائر ومسار تدفق النشاط ممثلة بأسهم أو أقواس. وتتوافق العقد المرقمة مع مراحل إنجاز المشروع بينما تمثل الأسهم أو الأقواس التي تربط العقد ببعضها تمثل الأنشطة أو المهام المرتبطة بالمشروع. ويشار إلى الرسم البياني الممثل للمشروع بمخطط   activity-on-arc (AOA). يلخص هذا الرسم البياني شبكة من المهام المترابطة والتي منها يمكن تحديد المسار الحرج المثالى لإنجاز المشروع.

 

الأهمية

تكمن أهمية تحليل المسار الحرج في أنه يعطي رؤية أولية لإعداد المسودة الأولى من الجدول الزمني للمشروع. كما أنه يضفي على الاستعداد العملي للمشروع في تحديد الموارد اللازمة لإنجاز المهام و علاقة كل مهمة بالوقت الإجمالي للمشروع. وبهذا يكون تحليل المسار الحرج أداة لإدارة المشاريع لمراقبة وتنسيق مختلف الأنشطة اللازمة لاستكمال المشروع. هذه الأداة تساعدك على تحديد متى يجب تنفيذ مهام معينة وبأي تسلسل، كما يبين لك ما هي الوظائف التي يمكنك القيام بها في وقت واحد مما يقلل من مقدار الوقت الذي يتطلبه إنجاز المشروع، ومتى تحتاج إلى موارد لإنجاز المهام المختلفة.

 

كيفية إجراء تحليل المسار الحرج 

  1. قم بتحديد المهام التي يجب أن تقوم بإنجازها في موعد محدد بحيث ينتهي المشروع بنجاح وبدون أي تأخير.
  2. قم بتسجيل أقرب موعد لبداية كل نشاط، والوقت المتوقع لإتمام كل مهمة، وتحديد المهام التي يمكن انجازها بالتوازي. إذا كان أي من المهام تعتمد في انجازها على انتهاء مهام أخر، قم بكتابة هذه المهام التي تعتمد عليها المهمة الحالية.
  3. قم بتمييز كل خطوة من المشروع باستخدام عقدة مرقمة (دائرة ورقم بداخلها) وأقواس أو سهام.
  4. قم برسم عقدتين (دائرتين) متصلتين بسهم أو قوس، ثم قم بتقسيم العقدتين (الدائرتين) عموديا إلى نصفين.
  5. قم بكتابة اسم المهمة أدنى السهم وكتابة الوقت المتوقع لإتمام المهمة فوقه.
  6. في النصف الأيسر من الدائرة الأولى، قم بكتابة الرقم واحد والتي سوف تعرّف بداية هذه المهمة. وفي النصف الأول من الدائرة الثانية، قم بكتابة الرقم اثنين، وهو ما يمثل نهاية هذه المهمة. هذه ممارسة تعرف بالتخطيط للأنشطة.
  7. كرر الخطوة أربعة لكل مهمة في هذا المشروع وواصل ترقيم العقد على التوالي.
  8. 

 المصدر: How to Perform a Critical Path Analysis بتصرف

 

هل أعجبتك التدوينة؟ شارك الآخرين بها