الميزنة بالمظاريف

by

نظام المغلف (المظروف) هو نظام أساسي وبسيط في حد ذاته، ولكنه عموما وسيلة ناجحة جدا في وضع الميزانيات. إنه نوعا ما نظام بدائي في مجتمعنا المتقدم من الناحية التكنولوجية. ولكن معظمنا غارقون في الديون لحد يصل إلى مقل العيون، وذلك يعزى إلى حد كبير إلى حقيقة أن التكنولوجيا جعلت من السهل جدا أن نقع في هذه الديون. لذا، إذا كان البدائي يعمل فلماذا لا نطبقه؟

1 – في البداية أود أن أقترح أن تقوم بدفع ديونك المستحقة لكل شهر (الكهرباء ، الهاتف، الخ) من حسابك الجاري الخاص بك، ومن ثم ابدأ باستخدام نظام المغلف (المظروف) لما يتبقى من الدخل الشهري.

2 – قم بوضع قائمة من البنود التي تحتاج إلى ميزنتها (البقالة، والوقود، والترفيه، والملابس، الخ). لهذا النظام، أود أن أقترح وضع فئات محددة قدر الإمكان.

3 – الآن أن لديك قائمة، قم بتقدير كمية المبالغ الشهرية أو نصف الشهرية التي سوف تحتاجها بجانب كل عنصر. إذا لم يكن لديك سجلات جيدة خاصة بإنفاقك الشهري، فإن هذا قد يستغرق بضعة أشهر للحصول عليه بشكل صحيح.

4 – قم بشراء علبة من المغلفات (مظاريف)، ثم اكتب على كل مغلف (مظروف) اسم الفئة  مثل البقالة ، والوقود ، والترفيه ، الخ.

5 – قم بسحب مبالغ نقدية من أجهزة الصراف الآلي وأملأ كل مغلف مع المبلغ المخصص له. يكمن مفتاح النجاح لهذا النظام في أنه عندما يفرغ المغلف من النقود، تكون قد انتهيت من الإنفاق لهذه الفئة لتلك الفترة. إنها تقوم بإجبارك على أن تخطط للمستقبل على أساس كمية المال التي يتم تخصيصها لكل فئة.

اعتقد أنها فكرة جيدة لإنشاء مغلف فئة “متنوعة”، لأنك ستجد شيئا لاستخدامه في ما لم تخطط له، وإذا لم تقم بذلك قم بتركه حتى تقوم بذلك. لأنك سوف تستخدمه لاحقاً، ستكون مضطراً لإجراء تعديلات في الأشهر القليلة الأولى، ولكنها مجرد بداية في مكان ما ثم قم بالتعديل والتغيير والتبديل حتى يصبح ملائما لك.