التركيز: اختبار الدقائق العشر

by

في الجزء الأول من السلسلة دعم قدرتك على التركيز أثناء القراءة – 1 ، تكلمنا عن أهمية التركيز أثناء القراءة التي ذكرتها المؤلفة بيكي باترسون، مؤلفة كتاب Concentration: Strategies for Attaining Focus. ، وفي الجزء الثاني بعنوان التهيؤ للتركيز، قمنا بتبيان بعض الوسائل التي تساعد على التركيز. وفي الجز الثالث من السلسلة بعنوان العوامل العشرة الأكثر تشويشاً على القراءة  قمنا بتوضيح بعض العوامل التي تعيق التركيز أثناء القراءة وفي الجزء الرابع – حلول منطقية للتركيز – ذكرنا بعض الحلول المنطقية لكل عوامل التركيز، وفي هذا الجزء سنذكر اختبارا قصيرا يمكن تطبيقه لمعرفة أفضل الأوضاع للتركيز الجيد. 

اختبار الدقائق العشر

عندما يزعم الآخرون أنهم يستطيعون ممارسة القراءة بكفاءة أثناء مشاهدة التلفاز، أو الاستماع إلى الموسيقي الصاخبة أو أثناء تناول الغداء؛ فإنني أقترح عليهم في الحال إجراء اختبار صحة ما يقولون. 

الخطوة الأولى. خذ مادة تود قراءتها. اقرأها في مكانك المعتاد في ظل الظروف المعتادة لمدة عشر دقائق. إن كنت قد اعتمدت إدارة محطة إذاعية صاخبة، أدرها. إن كنت قد دأبت على تناول الطعام أو إدارة التلفاز، أدره. ومع نهاية الدقائق العشر، دون عدد الصفحات التي قراءتها، وما الذي تظن أنك قد قرأته ثم عليك أن تجيب بدون أن تعيد النظر ثانية إلى المادة، كذلك دون الأشياء التي شرد عقلك فيها، إن حدث هذا. 

الخطوة الثانية. والآن أجر بعض التعديلات في بيئة قراءتك سواء على مستوى المادي أو الذهني. يمكنك أن تغيير الموسيقي، وتدير محطة موسيقي كلاسيكية بدلا من المحطة الإذاعية الصاخبة يمكنك  أن تغلق التلفاز أو تكف عن تناول الطعام، باستخدام نفس المادة المقروءة، أعد القراءة ثانية لمدة عشر دقائق. دون عدد الصفحات التي قراءتها، وما تظن أنك قد قرأته بدون معاودة النظر ثانية إلى المادة، كذلك دون الأشياء التي شرد عقلك فيها، إن حدث هذا. 

الخطوة الثالثة. سل نفسك: “ما هي الظروف التي تمكنني من القراءة بسرعة أكبر أو فهم المزيد؟ ” العجيب هنا أنك قد تشعر في البداية بسبب افتقادك للعنصر المعتاد المثير للتشتت. ولكن في النهاية سوف تدرك أن غياب تلك المشتتات فد ساعد على زيادة القدرة على تركيزك في القراءة. ولا تنس أنك تملك القدرة على تحقيق أعلى درجة من التركيز، أيا كانت الظروف.

يتبع..

أجزاء السلسلة:

  1. دعم قدرتك على التركيز أثناء القراءة – 1
  2. التهيؤ للتركيز 
  3. العوامل العشرة الأكثر تشويشاً على القراءة
  4. حلول منطقية للتركيز