الإنتاج من أجل التخزين

by

في عمليات الإنتاج من أجل التخزين  (Make to Stock)، يتم تصنيع منتجات تعتمد على توقعات الطلب. حيث أن دقة التوقعات ستمنع وجود أي فائض من المخزون وبالتالي منع أي خسائر بسبب نفاذ المخزون (stockout )، والقضية هنا هي كيف يمكن التنبؤ بدقة الطلبات (demands).

الإنتاج من أجل التخزين  (Make to Stock) تعني حرفياً تصنيع المنتجات للتخزين على أساس توقعات الطلب، والتي يمكن اعتبارها من نوع الانتاج الدفعي (push-type production). وقد كان الطلب على نظام الإنتاج من أجل التخزين  (Make to Stock)  من أجل منع أي خسائر الفرصة (opportunity loss ) بسبب stockout وتقليل الفائض من المخزون باستخدام توقعات دقيقة. في مجتمع الإنتاج الضخم والتسويق الشامل، قامت هذه التنبؤات الدقيقة بتحفيز مبادئ المعايرة والكفاءة في إدارة الأعمال مثل خفض التكاليف.

كلما توسع الاقتصاد، كلما زاد دخل المستهلكين، مما يؤدي إلى زيادة الطلب بشكل مستمر. فإن الطلب يتغير وفقاً لدورة الازدهار والكساد في الاقتصاد. حتى لو قل الطلب وزاد المخزون، فسوف يتحول المخزون إلى نقد يوم ما حين يتعافى الطلب. ولذلك، فإن الموضوع الرئيسي لإدارة الأعمال هو كيفية التنبؤ بالمستقبل بناء على دورة الطلب المتذبذبة السابقة. بشكل خاص، هناك حاجة لتطوير نظام إدارة الإنتاج/المخزون لتحسين كفاءة الإدارة عن طريق، على سبيل المثال، تحديد مستوى مخزون الأمان (safety stock )، والإنتاج الأمثل (optimal production )، ونقاط  تقديم الطلبات (ordering points) بناء على مهل شراء المواد ، والإنتاج ، والتسليم ، فضلا عن توقعات الطلب.

إذا كان من الممكن توقع الطلب بدقة الى حد ما فإنه لا توجد مشكلة في وضع جدول زمني لتوقعات الإنتاج. إذا كان الإنتاج حسب الطلب ( Make To Order) هو بمثابة المصعد لأنه يبدأ عند تلقي طلبا ما كما أن المصعد يتحرك بالضغط على الزر، فإن الإنتاج من أجل التخزين  (Make to Stock) يشبه جدول القطار (supply schedule) الذي يتم تخمين عدد الركاب (الطلبات المتوقعة) لكل فترة زمنية من البيانات السابقة. أكثر من الضروريات اليومية مثل الأغذية المجهزة والمنسوجات هي من نوع الإنتاج من أجل التخزين  (Make to Stock)، واستجابة سريعة لاحتياجات المستهلكين ستقوم حتماً بتقليل خسائر الفرصة (opportunity loss ).

المصدر: (MTS (Make to Stock بتصرف
http://www.lean-manufacturing-japan.com/scm-terminology/mts-make-to-stock.html