أيهما أفضل : بدء الأعمال التجارية المنزلية أم الوظيفة الثانية

by

إذا كنت في الوقت الراهن تبحث عن وظيفة أو تعاني من انخفاض في دخل الأسرة الخاص لأي سبب كان، فإن بدء الأعمال التجارية المنزلية هو خيار كبير لتوليد دخل إضافي. السؤال هو : هل هو خيار أفضل من الحصول على وظيفة ثانية؟ 

مزايا بدء الأعمال التجارية المنزلية 
قد يكون الحصول على وظيفة ثانية خياراً أسهل على المدى القصير لكنه كما يوحي الاسم.. مجرد خيار على المدى القصير. إنه من المرجح أن تتعب وتشعر بالضغط، وستكتسب مهارات جديدة قليلة جدا تساعدك على بناء الثروة. بعض الفوائد الأساسية لبدء الأعمال التجارية المنزلية هي:

  1. سوف تتعلم بعض المبادئ البدائية في إدارة الأعمال
  2. لست مضطراً للذهاب إلى عملك والتعامل مع سياسة المكتب 
  3. يمكنك البدء بسرعة دون تحمل نفقات إضافية من رأس المال
  4. سيكون لديك زيادة في المرونة والاستقلالية والمساءلة الذاتية
  5. ينبغي أن يكون الدخل الذي تدره أفضل من راتب وظيفة ثانية (عادة ما تكون أجور وظائف بدوام جزئي للعمل بالساعة منخفضة)
  6. وينبغي أن يكون لديك مزيداً من الوقت لتكون مع عائلتك وأصدقائك وربما يكون لديك حتى بعض الوقت لتكريس هواياتك 
  7. قد تحب فعلا الأعمال التجارية المنزلية ولكن قلة من الناس يتمتعون حقا بوظيفتهم الثانية!

  

السبب الرئيسي لبدء الأعمال التجارية المنزلية 

بينما كل من الأسباب المذكورة أعلاه تستحق الاهتمام في حد ذاتها، إلا أنك إذا أردت حقا معرفة كيفية صنع و الحصول على الثروة وأن تصبح من الأغنياء، فاعتقد بأن السبب الأول لذلك هو حصولك على المهارات التجارية بشكل طبيعي وتنميتها. وبصرف النظر عن القيام بالعمل، ستتعرف على الوظائف الرئيسية في الأعمال التجارية مثل المبيعات، المالية والتسويق والمحاسبة والعمليات والموارد البشرية.

يطلق عليها “الأعمال التجارية المنزلية” وليس “العمل انطلاقا من المنزل 

سواء كنت تخطط لبدء الأعمال التجارية على الانترنت، أو المحاسبة ومسك الدفاتر، أو تشغيل خدمة ميكانيكي سيارات من المرآب الخاص بك، فمن المهم أن تدرك بأنك تقوم بتشغيل “الأعمال” ليس “وظيفة.” هذا التمييز حيوي. فإدارة الأعمال تتطلب مهارات أوسع بكثير، والتخطيط أكثر من ذلك بكثير، والانضباط الذاتي، والتركيز أكثر من أي وظيفة كنت تعمل بها في أي وقت مضى. وكونك تعمل لحسابك الخاص له من المعاني ما هو مختلف كلية عن كونك موظف. المفارقة هي أن العديد من أصحاب الأعمال الصغيرة لا يعملون كأنهم أصحاب أعمال تجارية منزلية، ولكن كأنهم يعملون لدى أنفسهم.

الخلاصة

في رأيي، إن بدء عمل تجاري منزلي هو الخيار الأفضل من وجود وظيفة ثانية. إن إدارة الأعمال التجارية المنزلية على الأرجح لن تجعلك مليونيرا بين عشية وضحاها، ولكنها تستطيع توفير مستوى معيشي لائق، ويمكنها توليد الدخل، وهذا الدخل بدوره يمكن استخدامه لبناء الثروة.