أهمية اللعب في حياة الطفل

by

صحيح أن التعليم هو مثل لبنة في بناء مستقبل الطفل. كل أولياء الأمور يتمنون مستقبل أفضل لحياة طفلهم. الكل يريد أن يكون طفله طبيباً أو مهندساً، ويريد أن يراه في مناصب رفيعة. وفي خضم هذه المنافسة الشرسة يتعرض الطفل للضغط بسبب كمية الأنشطة التي يقوم بها لدرجة أنه لا يحصل على وقت فراغ للتسلية. كما يقوم المعلمون أيضا بالاحتفاظ بالطفل مشغولا أثناء العطل من خلال منحه مهاماً وواجبات منزلية. في السابق كان الأطفال يلعبون مع أشقائهم، لذا، فإنهم كانوا يحصلون بسهولة على بيئة لعب في المنزل. أما الآن، فإن الوقت الذي يقضيه الأطفال في اللعب أقل جدا بالمقارنة مع العقدين الماضيين. فيجب على الآباء تفهم أن اللعب هو نشاط هام ويجب أن لا يحرم الطفل من هذه الفرصة.

إن الألعاب الجماعية تسمح للأطفال لتعلم قيم روح الفريق. كما أنها تعلمهم التعاون مع الأعضاء الآخرين في الفريق وتطوير الانضباط الذاتي. وهذا يتيح لهم أيضا مواجهة الوضع السلبي في الحياة ويجعلهم أقوياء في مواجهة الفشل. وقد أثبتت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين يلعبون الألعاب التي تتسم بالكثير من العنف في معظم الأحيان يكونون أكثر عدوانية وسريعوا الانفعال.

إنه من واجب الوالدين معرفة ما إذا كان الطفل يعرف الفرق بين الخيال والواقع. إذا لم يتم تعليم الطفل ها الفرق في المراحل الأولية فإنه قد يتسبب بدور قبيح في حياة الطفل بحيث أنه عند حدوث هذه المشكلة سيبدأ بافتراض أن الحياة الحقيقية هي أيضا مثل الألعاب التي يلعب فيها. سيكون له تأثير سلبي على تفكير الأطفال لأن الألعاب غير اللائقة سوف تضفي مجموعة من القيم الخطأ فيه. من خلال اللعب يقوم الأطفال بتطوير مهارات الحياة الأساسية، بل أيضا معرفة كيفية التفاعل مع أقرانهم والكبار.

هناك فوائد معينة يحصل عليها الطفل جراء اللعب. منها:

  1. يقلل الخوف والقلق والتوتر، والتهيج
  2. يخلق الفرح، والعلاقة الحميمة، واحترام الذات
  3. يحسن المرونة والانفتاح العاطفي
  4. يزيد الهدوء والمرونة والقدرة على التكيف والقدرة على التعامل مع التغيير
  5. التشافي من الألم
  6. يعزز مشاعر قبول الاختلاف
  7. زيادة التعاطف والرحمة، والتقاسم
  8. صنع بدائل وخيارات
  9. نماذج العلاقات على أساس المشاركة وليس الاستبعاد
  10. يقلل الانتقام والحاجة للدفاع عن النفس
  11. يحسن المهارات الاجتماعية التي تعمل باللمس وغير اللفظي

المصدر: The Importance of Play in a Childs Life

http://www.articlecity.com/articles/parenting/article_2834.shtml